جزيرة سخالين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58416/

تقع جزيرة سخالين عند الساحل الشرقي لآسيا. ويحدها بحرا أوخوتسك واليابان، وهي أكبر جزيرة في روسيا الاتحادية. وقد تلقت الجزيرة تسميتها من التسمية المنشورية لنهر آمور، "سخالين- أولا"، ومعناها "النهر الأسود". وهذه التسمية المطبوعة على الخارطة عزيت خطأ إلى سخالين، وفي الإصدارات اللاحقة للخرائط، طبعت على أنها تسمية للجزيرة.
لم يكن أحد يفترض لأمد طويل وجود جزيرة سخالين. وقد بدأت الأبحاث الأولى للجزيرة منذ 200 سنة فقط. وموقع الجزيرة البعيد والمنعزل جلب لها سمعة سيئة. فقد أصبحت جزيرة سخالين في أواسط القرن التاسع عشر أكبر مكان في روسيا ينفى إليه المحكومون بالأشغال الشاقة. كانت السلطات الروسية ترسل  إلى هنا المجرمين الخطرين على نحو خاص، وكان النفي إلى سخالين بلا عودة عمليا. وكان الهرب من جزيرة تقع في أقاصي الأرض أمرا مستحيلا.
ان جزيرة سخالين صقع من أصقاع الأرض صارم ومحير إلى درجة مدهشة. إذ أن الزلازل والتسونامي وانفجارات البراكين أمر عادي هنا. وسخالين غنية بمكنونات الطبيعة. وكان المكتشفون الأوائل يستخرجون التبر هنا من سطح الأرض مباشرة. وبدأ يعمل في استخراج رواسب الفحم الحجري الفائقة الغنى سجناء الأشغال الشاقة في العهد القيصري المقيدون إلى عرباتهم. ويتزود الشرق الأقصى كله بنفط وغاز سخالين الحالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)