حصاد الاسبوع (13-19 نوفمبر/تشرين الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58294/

إسرائيل تفاوض نفسها على الحوافز الأمريكية

مازال العرض الأميركي السخي لإسرائيل الذي يضمن أمنها وتفوقها العسكري على جيرانها الأقربين والأبعدين من سوريا ولبنان، وصولا الى ما بعد إيران، مقابل أن تستأنف إسرائيل تجميدا جزئيا ولمرة أخيرة محصورة في ثلاثة أشهر  لنشاطها الاستيطاني في الضفة الغربية، من دون القدس الشرقية والالتزام كذلك بمنع طرح، أي مداولة في مجلس الأمن الدولي لا ترضي اسرائيل عنهان، ما زال موضع مناقشة وتريث في الحكومة الاسرائيلية. أما في ما خص الفلسطينيين فالويل إن رضخوا لصفقة تستثنيهم والويل كذلك لو رفضوها.

الحريري يحمل من موسكو هبة عسكرية للجيش اللبناني

زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الى موسكو مطلع الأسبوع هي الأولى له بصفته الحالية، حفلت بدائرة واسعة من المحادثات مع المسؤولين الروس في ملفات السياسة والاقتصاد والدفاع. والمحادثات أتت ناجحة في كافة المجالات التي تناولها البحث. وكأن العاصمة الروسية كانت مستعدة لمفاجأة الوفد الرسمي اللبناني بالإيجابية والود الظاهرين تجاه لبنان، سواء في تقديم الهبة العسكرية للجيش اللبناني، أو في الوقوف الى جانب السلطات الرسمية في لبنان لجهة التمسك بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

قمة قزوين.. توافق على الأمن وتأجيل التقاسم

القمة الثالثة لقادة دول حوض بحر قزوين التي احتضنتها هذه المرة العاصمة الأذربيجانية باكو  توصلت الى عدد من الاتفاقات سواء في مجال الحفاظ على الثروة السمكية أو حفظ الأمن في هذا الحوض المائي، لكنها لم تتوصل للمرة الثالثة الى اتفاق على تقاسم الحوض المائي، وإن كان الرؤساء قد اتفقوا على ترحيل ترسيم الحدود الى القمة المقبلة التي سوف تنعقد بعد عام في موسكو. وفي طيات هذه الصورة أن مشاريع نقل الغاز الطبيعي  والنفط،  سواء من تركمانيا أو أذربيجان، من دون المرور عبر أراضي روسيا، تبقى بدورها في حكم المؤجلة.

قمة آبيك: التخلي عن الحمائية يبعد شبح حرب العملات

قمة منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان جنوب آسيا والمحيط الهادئ أتت هذه السنة على خلفية التناقضات المتفاقمة بين أكبر اقتصادين في العالم الأميركي والصيني، ولذا بالنظر الى القرارات التي خرج بها المنتدى فإنها تتمتع بروح التفاؤل واللهجة الودية، إلا أنها عامة وفضفاضة لا تحسم في أي من المسائل التي تناولها الرؤساء والقادة.

الغاز الروسي إلى جنوب أوروبا عبر بلغاريا

العلاقات الروسية - البلغارية تشهد نموا مطردا سواء في التبادل التجاري أو العلاقات الاقتصادية على مستوى الأقاليم في كل من البلدين. وهذا ما أبرزه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  ومضيفوه البلغار. لكن حجر الزاوية في زيارته الى صوفيا هو بالتأكيد تحريك مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الخام الروسي الى جنوب أوروبا والبلقان عبر الأراضي البلغارية،  وكانت الحكومة البلغارية الحالية المحافظة التي تولت السلطة قبل سنة بنتيجة الانتخابات آنذاك قد اعتمدت التمهل في تبني مشروع السيل الجنوبي الذي أقرته الحكومة السابقة الاشتراكية، لكن الزيارة الحالية لفلاديمير بوتين وضعت الأمور في نصابها وأعطيت إشارة البدء في تنفيذ الجزء البلغاري من "السيل الجنوبي".

السودان.. استفتاء انفصال الجنوب بضمان وتحفيز دوليين

أقل من شهرين يفصلان عن موعد الاستفتاء في جنوب السودان الذي يتوقع أن تفضي نتيجته الى الانفصال عن الوطن الأم. والانفصال يحظى بتأييد وتحفيز دوليين. إذ اعتبره الرئيس الأميركي باراك أوباما قضيته الأولى، ناهيك عن سير الحكم في الخرطوم في هذا المنحى املا في شطب السودان عن لائحة الدول الداعمة للإرهاب وكذلك في وقف الملاحقة القضائية الدولية ضد شخصيات في الخرطوم على رأسها الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

قمة الناتو.. هموم أفغانستان والمظلة الصاروخية فوق تركيا

قمة حلف شمال الأطلسي الناتو  التي تستضيفها العاصمة البرتغالية لشبونة في هذه الأثناء يقدّر لها أصحابها أن تشكل منعطفا في حياة الحلف، فجدول الأعمال حافل بالموضوعات على راسها وضع الخطة أو الستراتيجية القادمة للناتو لعشر سنوات مقبلة وكذلك مستقبل الحرب في أفغانستان وعلاقة الحلف مع روسيا التي ستبحث في قمة خاصة بين روسيا والناتو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)