يوم 30 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57651/

1914
في مثل هذا اليوم من عام 1914 عرض على الشاشة اول فيلم من تمثيل شارلي شابلن. اصحاب الإستوديو السينمائي لم يكونوا راضين عن الممثل الشاب ، الا انهم رأوا ان يمنحوه فرصة. فابتكر شابلن في افلامه اللاحقة الصورة الكوميدية التي اشتهر بها. اما الشارب القصير فقد ألصقه  تحت أنفه لمجرد ان يبدو اكبر سنا  واكثر رزانة مما هو عليه لكي يكسب ود المخرج لا غير.


1939
في مثل هذا اليوم من عام 1939 اندلعت الحرب السوفيتية الفنلندية التي استمرت مائة وخمسة ايام وانتهت باستسلام فنلندا وسلخ جزء من اراضيها. كانت فنلندا قبل سقوط النظام القيصري في روسيا جزءا منها، الا انها انتهجت سياسة عدوانية ضد الإتحاد السوفيتي بعد ان احرزت الإستقلال. وعندما تسلم هتلر مقاليد السلطة في المانيا اخذت السلطات الفنلندية تتعاون بشكل مكثف مع النازيين، بما في ذلك المجال العسكري. وعلى خلفية الحرب العالمية الثانية التي قامت آنذاك باتت فنلندة تشكل خطرا على الإتحاد السوفيتي، فرأى ستالين ان يقطع دابر هذا الخطر.


مزيد من المعلومات عن الحرب السوفيتية الفنلندية


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 أعلن عن قيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية . وقبل يوم من ذلك التاريخ غادر اليمن الجنوبي آخر جندي بريطاني. سبق إعلان الأستقلال نضال تحرري مرير اندلع بتأثير الثورة المصرية وسياسة جمال عبد الناصر. وفيما بعد بات اليمن الجنوبي من اقرب حلفاء الإتحاد السوفيتي العقائديين في العالم العربي.


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 دشنت في الإتحاد السوفيتي راجمة صواريخ منصوبة على عربة قطار عادية. وكان هذا النوع من أجهزة الإطلاق مزودا بصواريخ بالستية عابرة للقارات ذات رؤوس قابلة للإنفصال. ولم يكن بالإمكان متابعة تحركها على السكك الحديدية السوفيتية المتشعبة حتى من خلال الأقمار الصناعية. ولم يفلح الأميركيون في صنع هذا النوع من هذا السلاح رغم كل محاولاتهم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)