يوم 29 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57650/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 بدأت القوات المقاتلة تعود من جبهات الحرب العالمية الأولى التي وقع ضحيتها قرابة عشرة ملايين شخص، ولم تكن البشرية تعرف حتى ذلك الحين خسائر بهذا الحجم. بنتيجة الحرب تقلصت مساحة المانيا وفقدت الإمبراطورية الروسية بعض اراضيها وتقوضت دولة المجر النمساوية وكذلك الإمبراطورية العثمانية. وظهرت دول جديدة عديدة على الخارطة السياسية لأوروبا والشرق الأوسط.


1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 اقرت الجعية العمومية للأمم المتحدة خطة تقسيم فلسطين الى دولتين عبرية وعربية. حصل ذلك بعد التقرير الذي قدمته اللجنة الدولية المختصة بشؤون فلسطين والمكونة من احد عشر عضوا. فقد اوصت اللجنة بتأسيس دولتين على الأراضي الفلسطينية وتدويل منطقة القدس.  وكان هناك اقتراح آخر يدعو الى تأسيس دولة اتحادية من قوميتين. فصوتت الأكثرية لصالح الإقتراح الأول الذي قبله الجانب اليهودي ورفضه العرب.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 قرر مجلس الأمن الدولي استخدام كل الوسائل، بما فيها الحربية، ضد العراق ما لم يسحب قواته من الكويت في فترة اقصاها الخامس عشر من يناير /كانون الثاني من العام التالي. وكان ذلك القرار انذارا للعراق طالما ان الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي وقعا عليه. منح القرار العراق "مهلة حسن النية" لمدة خمسة واربعين يوما. وتلقى المندوب اليمني الذي صوت ضد القرار قصاصة من الورق من المندوب الأميركي جاء فيها: "هذا سيكلفكم غاليا". وبالفعل فسرعان ما حرمت اليمن مساعدات اميركية قدرها سبعون مليون دولار.


2004
في مثل هذا اليوم من عام 2004 تم في الميدان الصاروخي الروسي في كازاخستان إطلاق صاروخ الغرض منه التثبت من شبكة  موسكو للدفاع المضاد للصواريخ. كانت تلك اول تجربة من نوعها بعد سقوط الإتحاد السوفيتي. وتعتبر شبكة موسكو للدفاعات الصاروخية المنظومة الوحيدة في العالم ، وتخدمها المحطة الرادارية "الدون -2" ذات الشكل الهرمي الناقص والتي يبلغ ارتفاعها خمسة وثلاثين مترا. هذه المحطة قادرة على التقاط أي جهاز طائر لا يتجاوز قطره خمسة سنتمترات من مسافة آلاف الكيلومترات. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)