يوم 28 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57649/

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 بدأت في طهران اعمال اول مؤتمر في التاريخ لرؤساء دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية الذين قاتلوا دول المحور النازي الفاشي. مثل الإتحاد السوفيتي في هذه القمة المارشال ستالين، ومثل بريطانيا تشرشل، فيما مثل روزفلت الولايات المتحدة. وكانت المسألة الرئيسية للمحادثات هي افتتاح الجبهة الثانية في اوروبا التي وعدت بها الولايات المتحدة وبريطانيا، لكنهما ظلتا تماطلان في فتحها الى ان أثارت انتصارات الجيش السوفيتي مخاوف لندن وواشنطن من ان يحرر الإتحاد السوفيتي اوروبا بدونهما.


مزيد من المعلومات عن مؤتمر طهران


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 غادر الجنرال ارفين رومل قائد القوات الألمانية في شمال افريقيا الى برلين في اجازة قصيرة ليقنع هتلر بوقف القتال وسحب ما تبقى من القوات. في تلك الأثناء  كانت قيادة رومل قد تراجعت من جديد نحو سواحل خليج سدرة التي بدأت منها مرتين هجومها على الإنجليز. وكان واضحا ان هؤلاء على وشك  شن هجوم جديد يكون حاسما. الا ان هتلر رفض اقتراح رومل وأمره بالقتال حتى النفس الأخير.


1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 اعلن استقلال موريتانيا  بصفة جمهورية اسلامية. حتى نهاية القرن التاسع عشر لم يكن على خارطة العالم بلد اسمه موريتانيا. فهي كانت لبعض الوقت ضمن المنطقة الشاسعة التي استولت عليها فرنسا والمسماة بأفريقيا الغربية الفرنسية. ولم تظهر العاصمة الموريتانية نواكشوط الا في منتصف القرن العشرين ، قبيل اعلان الإستقلال بثلاثة اعوام.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 تركت مارغريت ثاتشر رئاسة الحكومة البريطانية بعد ان تولت هذا المنصب طوال احد عشر عاما. خلال هذه الفترة تمكنت ثاتشر التي منحها الصحفيون السوفيت توصيف "السيدة الحديدية" ان تطبق اصلاحات اقتصادية متشددة وتخوض حربا صغيرة مظفرة ضد الأرجنتين بسبب جزر فوكلاند. وهي التي كشفت امام الغرب ميول ميخائيل غورباتشوف اللبرالية.  الا ان البقعة الوحيدة التي عجزت  ثاتشر عن احلال النظام فيها هي اولستر.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)