يوم 26 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57647/

1905
في مثل هذا اليوم من عام 1905 تأسس حزب شين فين القومي في ايرلندا الشمالية. وتعني تسمية الحزب "نحن بأنفسنا" ، وكان يسعى الى استقلال ايرلندة الشمالية عن بريطانيا. فيما بعد نشأ في أحشاء شين فين ما سمي بالجيش الجمهوري الإيرلندي الذي هو عبارة عن تنظيم متطرف تحول في نشاطاته الى طرق النضال الإرهابية.


1930
في مثل هذا اليوم من عام 1930 اقلعت مروحية المهندس السوفيتي الكسي تشيريوموخين على ارتفاع خمسين مترا. وكان الرقم القياسي آنذاك لمروحية الإيطالي أسكانيو ثمانية عشر مترا لا غير. اما اول مروحية للمصمم الأميركي سيكورسكي فلم تنطلق الا بعد ثمانية أعوام. وكانت التجربة فاشلة. ومن حسن الحظ ان إيغور سيكورسكي، وهو من أصل روسي، ظل على قيد الحياة بعد الحادث.


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 أعلن الجنرال الفرنسي كاترو نيابة عن الإدارة الفرنسية المناهضة للنازية استقلال لبنان وسورية. الا ان القوات الفرنسية والإنتداب الفرنسي ظلا فيهما مؤقتا بسبب استمرار الحرب العالمية الثانية.


1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943اختتمت في القاهرة اعمال المؤتمر الذي شارك فيه الرئيس الأميركي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل ورئيس الحكومة الصينية تشان كايشيك. واتخذ المؤتمر قرارا أكد فيه ان الحلفاء ينوون حرمان اليابان من جميع الأراضي التي احتلتها، بما في ذلك جميع الجزر المحتلة في المحيط الهادي. وغادر اثنان من المشاركين في المؤتمر ، وهما روزفلت وتشرشل، القاهرة الى طهران لحضور مؤتمر آخر ساهم فيه الزعيم السوفيتي يوسف ستالين بصفة طرف ثالث.


1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 تم تعيين ارنيستو تشي غيفارا، الشخص ِ الثاني في حكومة فيديل كاسترو ، محافظا للبنك الوطني في كوبا. فبعد انتصار الثورة الكوبية تسنم غيفارا عدة مناصب حكومية ابتداء من مدير احد السجون. كما مثل كوبا في المحافل الدولية واشرف على التصنيع وعلى الإصلاح الزراعي. وقال غيفارا، ولعله كان يمزح، انه تحول الى محافظ البنك خطأ ً. فعندما سأل فيديل كاسترو الحاضرين هل يوجد بينكم اقتصاديون لم يسمع غيفارا السؤال بوضوح فرفع يده، وجاء تعيينه في هذا المنصب فورا.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن زيارة ارنيستو تشي غيفارا الى موسكو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)