يوم 25 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57646/

1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 ، وبسبب أزمة البترول ، أمر ريتشارد نيكسون بمنع بيع البنزين الى اصحاب السيارات  في الآحاد. وكشفت الأزمة النفطية التي استخدمتها الأقطار العربية للضغط السياسي على الدول الغربية من اجل التقليل من دعمها لإسرائيل عن الأبعاد الفعلية لمدى اعتماد البلدان المتطورة على النفط.


1981
في مثل هذا اليوم من عام 1981 عقدت في فاس القمة الدورية لرؤساء وملوك الدول العربية وبحثت مسألة التسوية في الشرق الأوسط. ودعا المجتمعون اسرائيل ان تنسحب من الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس وان تخلي المستوطنات الإسرائيلية. ورفضت القمة مشروع الملك فهد الذي يعني في اعتقاد المشاركين فيها اعترافا ضمنيا باسرائيل وتجاهلا لدور منظمة التحرير الفلسطينية.


1994
في مثل هذا اليوم من عام 1994 قامت قوى المعارضة في الشيشان بمحاولة فاشلة للإستيلاء على العاصمة غروزني وتصفية نظام الجنرال المتمرد جوهر دودايف.  الا ان هذا الحادث  اشعل فتيل الحرب الشيشانية الدموية بعد فترة وجيزة. شارك في محاولة الهجوم على المدينة عسكريون من روسيا جندتهم الوكالة الفيدرالية لمكافحة التجسس. وهم اساسا من  طواقم الدبابات والمروحيات. في الساعات الأولى من الإقتحام لم يواجه المهاجمون مقاومة تذكر. الا ان الدبابات وقعت في كمين وسط المدينة وابيد عدد كبير منها. ولا يستبعد ان يكون الجنرال دودايف على علم مسبق بالهجوم على غروزني.


المعلومات الاضافية عن الحروب الششانية 


1996
في مثل هذا اليوم من عام 1996أقرت الأمم المتحدة برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي وفر للعراق فرصة تسويق نفطه لتلبية الحاجات الإنسانية للسكان. واقتضت الضرورة اتخاذ هذا القرار لأن السكان المدنيين وقعوا اساسا ضحايا العقوبات الإقتصادية التي فرضت على بغداد بعد غزو الكويت. وبات هذا البرنامج اكبر مشروع مالي في تاريخ الأمم المتحدة . وبفضله امكن توفير الأغذية والأدوية لستين بالمائة من العراقيين. وانفق ستة واربعون مليار دولار على الإحتياجات الإنسانية في اطار البرنامج المذكور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)