يوم 24 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57645/

1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 إنطلقت في الإتحاد السوفيتي لأول مرة اكبر طائرة ركاب نفاثة في العالم هي طائرة توبوليف مائة واربعة عشر. وقد صنعت بالإعتماد على تصميم إحدى المقاتلات الإستراتيجية ، فباتت اسرع طائرة في زمانها ، والنموذجَ  السوفيتي الوحيد الذي اشترته دولة رأسمالية هي اليابان لغرض الإستخدام في خطوطها الجوية.


1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961اقرت دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة ، ورغم اعتراض الولايات المتحدة، بلاغ منع استخدام السلاح النووي والحراري. وجاء في البلاغ ان الحرب التي يستخدم فيها هذا النوع من السلاح حرب موجهة "ضد البشرية جمعاء" وان اية دولة تسلك هذا الطريق انما تقترف "جريمة بحق البشرية والحضارة". وبات البلاغ من الوثائق الدولية الأساسية المكرسة لنزع السلاح الشامل.


1963
في مثل هذا اليوم من عام  1963 ، وعلى مرأى الملايين من مشاهدي التفلزيون، اطلق جاك روبي صاحب احد النوادي الليلية في مدينة دالاس التي اغتيل فيها الرئيس كنيدي قبل يومين من ذلك التاريخ النار على لي هارفي اوسوالد المتهم الأول في اغتيال الرئيس الأميركي وأرداه قتيلا. حصل ذلك عندما اقتاد البوليس اوسوالد من مركز الشرطة المحلي. وبمقتله فقد المحققون الخيط الوحيد الذي كانوا يتشبثون به في التحقيق في اغتيال كنيدي.


1985
في مثل هذا اليوم من عام 1985 هاجم الكوماندوس المصري الإرهابيين الذين اختطفوا طائرة مصرية في مطار مالطة. كانت قد جرت مفاوضات مع الإرهابيين طوال اثنتين وعشرين ساعة دون جدوى. وبعد ان قتل الإرهابيون اثنين من الركاب والقوا بالجثتين من على الطائرة تقرر القيام بالعملية المختصة التي قتل خلالها ستون شخصا ، بمن فيهم مختطفو الطائرة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)