يوم 23 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57644/

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 اجتاز اول رتل من الشاحنات ما سمي "بطريق الحياة " على بحيرة لادوغا المتجلدة ليصل الى مدينة لينينغراد المحاصرة من قبل النازيين الألمان. و نظرا لمحو الدروب على الجليد بسبب الإحتكاك مع اطارات الشاحنات دعت الحاجة الى تغيير الطريق كل مرة . ورغم الزوابع الثلجية ونيران العدو لم يتوقف سير الشاحنات ولا ليوم واحد. وعندما بدأ الجليد يذوب في الربيع اخذ السواق يفتحون ابواب الشاحنات ليتمكنوا من القفز منها فيما اذا غاصت في مياه البحيرة. ظل "طريق الحياة" يعمل طوال خمسة اشهر وساعد في انقاذ حياة الآلاف من اهالي لينينغراد.


المزيد من المعلومات عن حصار لينينغراد


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ في معركة ستالينغراد تطويق وحصار الجيش الألماني بقيادة الجنرال باولوس. وحلت المرحلة الأخيرة في المعركة الهائلة التي وضعت حدا لهجوم النازيين الواسع على المناطق الجنوبية من الإتحاد السوفيتي.  حتى ذلك الحين كان الألمان قد فقدوا سبعمائة الف شخص. وهاهي بقايا قواتهم تتلقى الآن سيولا من نيران المدفعية ومئات القنابل. وبعد أيام أبلغ الجنرال باولوس برلين ان احتياطي الوقود يكاد ينفد ، ولم يبق من المؤونة الا ما يكفي لأقل من اسبوع.


المزيد من المعلومات عن معركة ستالينغراد


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 قام الضابط الشاب مينغيستو هيلا  مريام في اثيوبيا بثاني محاولة انقلابية بعد ان ارغمت جماعة من الضباط الإمبراطور هيلا سيلاسي على التخلي عن السلطة.  في هذه المرة دبر مينغيستو هيلا ماريام والقوات الموالية له مجزرة قتل فيها اكثر من خمسين من وجهاء البلد وكذلك رئيس الدولة المؤقت. وفيما بعد استأثر ماريام بالسلطة كاملة حيث اعدم انصاره العسكريين بنيران الرشاش اثناء احد الإجتماعات.


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 التقى الزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف مع الرئيس الأميركي جيرالد فورد في ضواحي مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي. ووقع زعيما الدولتين العظميين اتفاقية تاريخية نصت على تقييد عدد الصواريخ البالستية  والمقاتلات الإستراتيجية السوفيتية والأميركية. وسرت اشاعات بأن فورد اختار فلاديفوستوك مكانا للقاء القمة لأن والده قتل في هذه المنطقة ابان الغزو الأميركي لروسيا في السنوات الأولى لقيام السلطة السوفيتية. وقد وصل فورد مرتديا معطفا  سميكا من فرو الذئب واهدى لبريجنيف معطفا مثله.


يمكنكم القراءة عن الحرب الباردة والعلاقات الروسية الامريكية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)