يوم 22 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57642/

1943
في مثل هذا اليوم من عام  1943 اضطرت السلطات الفرنسية ان تعيد الى الحكومة الشرعية اللبنانية حقوقها. كان مجلس النواب اللبناني قد شطب من الدستور قبل ذلك المواد التي تقيد سيادة البلاد وفقا للإنتداب الفرنسي. وردا على هذا الإجراء اعتقلت السلطات الفرنسية رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الوزراء رياض الصلح وحلت مجلس النواب اللبناني وألغت الدستور. الا ان المظاهرات التي اجتاحت البلاد ارغمت الفرنسيين على العدول عن تلك التدابير.


1963
في مثل هذا اليوم من عام 1963 اغتيل الرئيس الأميركي جون كندي في مدينة دالاس. كان كندي مع عقيلته جاكلين وحاكم تكساس في الطريق من المطار الى مركز المدينة ليلقي كلمة في تجمع انتخابي . وفي المنطقة التجارية من تكساس تجمهر على جانبي طريق الموكب اكثر من مائتي الف شخص. وفجأة دوى اطلاق الرصاص. اصابت الرصاصات كندي في الرأس والحنجرة . واصيب حاكم تكساس بجرح  ثخين في ظهره. نقل الرئيس فورا الى المستشفى وبذل اربعة عشر جراحا المستحيل لإنقاذ حياته ، الا انه توفي بعد خمس وثلاثين دقيقة.


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع القرار رقم 242 الذي يطالب بإحلال السلام العادل الوطيد في الشرق الأوسط، ما يعني انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في حرب الأيام الستة ووقف حالة الحرب والإعتراف بسيادة  جميع دول المنطقة واحترام استقلالها السياسي وحرمة اراضيها.


1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 استعادت اسبانيا العرش الملكي بعد وفاة الدكتاتور فرانكو. قبل ثلاثين عام تقريبا من وفاته أعلن فرانكو النظام الملكي في اسبانيا ، الا انه لم يعين وليا للعهد الا بعد عشرين عاما، واشترط عليه ان يجلس على العرش بعد وفاة الدكتاتور. فوافق خوان كارلوس، الأبن الأكبر لخصم فرانكو اللدود دوق برشلونة، على ذلك الشرط خلافا لإرادة أبيه.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)