يوم 19 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57637/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 ولدت انديرا غاندي المرأة التي لعبت دورا كبيرا في تاريخ الهند المعاصرة. كانت البنت الوحيدة لوالدها جواهر لال نهرو اول رئيس للهند بعد الإستقلال. وغدت انديرا غاندي ثاني امرأة في آسيا تتولى منصب رئيسة الوزراء . وفي عهدها نشبت الحرب الهندية الباكستانية التي تحولت باكستان الشرقية بنتيجتها الى دولة بنغلاديش المستقلة. وبذلت انديرا غاندي جهودا حثيثة لحل النزاعات الدينية ، ما جعلها تتعرض لغضبة المتطرفين من احدى الطوائف الدينية ، فقتلت على ايديهم. 
1969
في مثل هذا اليوم من عام 1969 سجل لاعب الكرة البرازيلي الشهير بيليه هدفه اليوبيلي الألف. جاء ذلك اثناء مباراة منتخب "سانتوس" ضد منتخب "فاسكا ديغاما". وتم تسجيل الهدف اليوبيلي بضربة جزاء . على العموم سجل بيليه رسميا 1281 هدفأ نظيفاً. ومن الأرقام القياسية المحسوبة لملك الكرة الشهير تلك الأهداف الثمانية التي سجلها تباعا في بطولة واحدة.


1977
في مثل هذا اليوم من عام 1977 قام الرئيس المصري انور السادات بزيارة رسمية الى اسرائيل والقى خطابا في الكنيست. وبذلك خالفت مصر التي هي اقوى بلد عربي من الناحية العسكرية مبدأ اللاءات الثلاث : لا للصلح مع اسرائيل، لا للإعتراف باسرائيل ، لا للمفاوضات مع اسرائيل. واحتجاجا على زيارة السادات استقال وزير الخارجية المصري. كما كان هناك كثير من معارضي الزيارة داخل اسرائيل نفسها. فكانوا يتصايحون من مقاعدهم ليشوشوا على خطاب السادات في الكنيست.


1985
في مثل هذا اليوم من عام 1985 تم في جنيف اول لقاء بين الرئيس الأميركي رونالد ريغان والزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف. وغدا هذا اللقاء خطوة اولى على طريق إنهاء "الحرب الباردة"، وأرسى بداية عملية تقليص الأسلحة النووية. ورغم بقاء خلافات جدية في عدد من المسائل المفصلية، إلا ان الطرفين اكدا الأمر الرئيسي، ألا وهو عدم اشعال فتيل الحرب النووية ابدا، فلن يخرج احد منها منتصرا. واعلن ريغان وغورباتشوف ان بلديهما لن يعملا على بلوغ التفوق العسكري على بعضهما البعض وانهما قررا ان يواصلا المفاوضات في شأن الأسلحة النووية والكونية.  
يمكنكم القراءة عن العلاقات الروسية الامريكية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)