يوم 18 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57635/

1955
في مثل هذا اليوم من عام 1955 القى سلطان المغرب محمد الخامس  خطاب العرش ، واعلن فيه استقلال البلاد. وكان قد عاد من المنفى الذي ابعدته اليه السلطات الفرنسية، فأمضى في مدغشقر اكثر من عامين . وسمح لمحمد بالعودة الى الوطن نتيجة لتصاعد الحركة التحررية للشعب المغربي. فتربع على العرش من جديد. وبعد فترة قصيرة اعلن نفسه ملكا للمملكة المغربية.

  
1983
في مثل هذا اليوم من عام 1983 أعلن مجلس الأمن االدولي عدم شرعية  استقلال جمهورية شمال قبرص التركية. فبعد ان أسفر النزاع بين القبارصة اليونانيين والأتراك عن تدخل القوات التركية باتت اراضي الجزيرة مقسمة الى شطرين. وكان المتوقع في البداية ان  تغدو قبرص جمهورية فيدرالية ، الا ان القبارصة الأتراك قرروا بعد سنوات من المفاوضات تأسيس دولة مستقلة لهم.


1983
في مثل هذا اليوم من عام 1983 بدأ نشر الصواريخ المجنحة الأميركية المكثف في اوروبا الغربية . وردا على ذلك قرر الإتحاد السوفيتي نشر صواريخه في اراضي تشيكوسلوفاكيا والمانيا الشرقية. وصدر في الوقت ذاته إيعاز الى الغواصات الذرية السوفيتية بالتقدم نحو شواطئ الولايات المتحدة. فتعقد الموقف لدرجة جعلت الزعيم السوفيتي يوري أندروبوف يدلي بتصريح خصوصي حول خطر نشوب حرب نووية في اوروبا.


يمكنكم القراءة عن الحرب الباردة والعلاقات الروسية الامريكية


2004
في مثل هذا اليوم  من عام 2004 قامت "الثورة البرتقالية" في اوكرانيا. وهي عبارة عن حملة حسنة التنظيم لتجمعات ومظاهرات أجراها انصار فيكتور يوشينكو بعد اعلان نتائج الإنتخابات التي فاز فيها منافسه فكتور يانوكوفيتش. وارغم المتظاهرون السلطات الأوكرانية على اجراء الإنتخابات مجددا، ففاز فيها هذه المرة يوشينكو. واستفاد المشاركون في "الثورة البرتقالية" من الدعم السياسي والمالي من جانب الدول الغربية وخصوصا الولايات المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)