يوم 17 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57632/

1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 تم تحويل الطراد "اورورا"، تلك السفينة الحربية التي بنيت في اواخر القرن التاسع عشر، الى متحف عائم بمدينة لينينغراد، بطرسبورغ حاليا. وكان هذا الطراد قد اشتهر بإطلاقة مدفع المقدمة  في عام  1917كإشارة لبدء الإستيلاء على السلطة من قبل حزب البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين. وسرعان ما باتت السفينة رمزا من رموز المدينة ومحجة للسياح.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 اقرت الجمعية التأسيسية في كشمير دستورا نص على اعتبار هذا الإقليم جزءا من الهند. الا ان باكستان ظلت مصرة على تحديد مكانة كشمير بعد استفتاء عام لم تتمكن الدولتان على الإتفاق على شروطه. وباتت منطقة كشمير مقسمة بين الهند وباكستان وتحولت الى بؤرة للتوتر بينهما. وقد قادت الخلافات ذات مرة الى حرب هندية باكستانية واسعة النطاق.


1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 اجتمع في لاهاي احد عشر قاضيا في اول جلسة للمحكمة الجنائية الدولية المختصة بيوغسلافيا، والتي باتت اول محكمة من هذا النوع بعد محاكمة مجرمي الحرب النازيين في نورنبيرغ . تشكلت المحكمة للنظر في الجرائم العسكرية التي اقترفت ابان الحرب الأهلية في جمهوريات يوغسلافيا الإتحادية السابقة. الا ان جهود القضاة كانت موجهة بالأساس ضد صربيا. وكان الرئيس الصربي سلوبودان ميلوشيفيتش الذي احيل على المحكمة في لاهاي قد توفي في سجنها لأسباب غير واضحة تماما.


2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 اختطف القراصنة الصوماليون ناقلة البترول السعودية "سيريوس ستار". وكانت متجهة الى الولايات المتحدة وتحمل مليوني برميل من النفط ، اي ما يعادل ربع الإنتاج اليومي في المملكة العربية السعودية. تلك هي المرة الأولى التي تقع فيها مثل هذه السفينة العملاقة في قبضة القراصنة الذين طالبوا في بادئ الأمر بفدية قدرها خمسة وعشرون مليون دولار، ثم وافقوا على ثلاثة ملايين . القرصنة اخذت تتفاقم بسرعة في المنطقة بعد تقوض الدولة المركزية في الصومال.


يمكنكم القراءة عن اختطاف ناقلة البترول السعودية "سيريوس ستار"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)