يوم 16 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57631/

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 وابان معركة موسكو تمكنت مجموعة صغيرة من مشاة فرقة الجنرال بانفيلوف ان توقف زحف الدبابات الألمانية في اشتباك غير متكافئ، فحالت دونها ودون الوصول الى العاصمة السوفيتية. ثمانية وعشرون مقاتلا انتصروا على ثماني عشرة دبابة معادية في معركة استمرت اربع ساعات حتى استشهدوا جميعهم تقريبا. وقال احد هؤلاء المقاتلين عبارة دخلت التاريخ :"روسيا مترامية الأطراف ولكنْ لا مجال فيها للتراجع، فوراءَنا موسكو".


المزيد من المعلومات عن معركة موسكو


1955
في مثل هذا اليوم من عام 1955 عاد الى المغرب السلطان محمد الخامس الذي كان الفرنسيون قد نفوه من البلاد. فقد اعادت السلطات الفرنسية النظر في موقفها منه لعجزها عن مواجهة الحركة المتصاعدة في سبيل الإستقلال التام. واستقبلت الجموع السلطان  محمد بابتهاج وفرحة عارمة شملت المغرب كلها طوال ثلاثة ايام.


1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 باتت بنازير بوتو اول امرأة تتولى مهام رئاسة الوزراء في بلد اسلامي. وأجرت بنازير في باكستان اصلاحات واسعة النطاق. فقد اممت الحقول النفطية وقللت مستوى الأمية في البلاد ونشرت الخدمات الطبية المجانية والتعليم المجاني. وكان من ابرز منافسيها السياسيين اخوها مرتضى الذي يعتقد ان المرأة لا ينبغي ان تمارس السياسة ، فطالب بان تتنازل له اخته عن قيادة الحزب. وقد الحقت الخلافات بين الأخ واخته ضررا كبيرا بالسمعة السياسية لرئيسة الوزراء بنازير بوتو.


2000
في مثل هذا اليوم من عام 2000 قررت الحكومة الروسية ان تغرق في المحيط الهادي محطة "مير" الفضائية الأسطورية. وحتى ذلك الحين أمضت المحطة في الفضاء فترة اطول بثلاث مرات من الفترة المقررة لها. وعمل على متنها في غضون ذلك مائة واربعة رواد فضاء من اثنتي عشرة دولة. الا ان حالات عطل الأجهزة تكاثرت فيها. وعُرضت عدة مقترحات ومشاريع لإنقاذ المحطة . الا انها جميعا كانت مكلفة وباهظة الثمن. وبدلا من محطة "مير" بنيت المحطة الفضائية الدولية القائمة على  مواصفات "مودول" المحطة الروسية.


يمكنكم القراءة عن رحلات الفضاء الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)