حصاد الاسبوع (من 30 أكتوبر/تشرين الاول- 5 نوفمبر/تشرين الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57465/

العراق.. المالكي على وشك التكليف.. والأزمة تبقى مفتوحة

بعد انقضاء ثمانية أشهر على الانتخابات البرلمانية في العراق لا يزال المشاهد "يستمتع" بالصور الأرشيفية للمجلس المنتخب الذي التأم في جلسة يتيمة لم تسفر عن اي شيء، فيما العراق ما زال غارقا في الوحل،  بل والدماء وعاجزا عن الخروج بتركيبة سلطة تدير البلاد وتواجه قضايا الناس بالاهتمام والمعالجة.

مدفيديف في هانوي.. إعادة اكتشاف فيتنام

أمضى الرئيس دميتري مدفيديف يومين مثمرين في فيتنام، الأول في قمة "آسيان" في ما يمكن وصفه بالإعلان عن حضور روسي مزمع في هذا المجال الاقتصادي، فالمنظمة تضم ثمانية عشر بلدا وتشغل اليوم 50% من حجم التبادل التجاري الدولي، 40% من حجم الاستثمارات. وموسكو قد دخلت اليوم في علاقات مباشرة مع هذه المنظمة تمثلت بتوقيع جملة اتفاقيات في مجالات اقتصادية مختلفة. أما في الزيارة الرسمية الى فيتنام التي تلت أعمال القمة، فقد أعادت الزيارة فتح الآفاق ما بين البلدين، خاصة وأن العلاقات عاشت سابقا فترة ازدهار.

زيارة مدفيديف الى شرق روسيا.. ما دخل طوكيو لتحتج!

توجه الرئيس دميتري مدفيديف إلى جزر الكوريل في أقصى شرق روسيا. ثلاث ساعات أمضاها الرئيس الروسي على الأرض الروسية أثارت زوبعة سياسية لدى الجارة الشرقية – اليابان، فانهالت تصريحات الاستنكار لهذه الزيارة واعقبها استدعاء طوكيو سفيرها لدى روسيا " للتشاور ". وقد اعتبرت موسكو الموقف الياباني غير مقبول ومستهجن. فالجزر روسية لا ينفع معها مطالبة اليابان بها،  فلليابان خلافات مع الصين على مجموعة جزر تطالب  بها، والأمر عينه مع كوريا الجنوبية، أي مع جاراتها الثلاث.

روسيا وقطر.. الطاقة بما فيها النووية

موضوع الغاز الطبيعي مقدر له أن يتصدر مباحثات أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني  مع القيادة الروسية،  فالبلدان كانا المبادرين الى تأسيس منتدى البلدان المصدرة للغاز، لكن المباحثات لم تقتصر على هذا الفرع من الطاقة، بل تناولت أيضا الطاقة النووية، إذ وقّع البلدان مذكرة لتطوير صناعة الطاقة النووية في قطر بمساعدة روسية.

تجديد الكونغرس.. و"تجديد" أوباما؟

الانتخابات النصفية الى الكونغرس الأميركي حملت المفاجأة المتوقعة، أي تراجع الديمقراطيين بخسارتهم  الاغلبية في مجلس النواب وتراجعهم في مجلس الشيوخ. الرئيس أوباما اعلن مسؤوليته عن هذه الهزيمة. فالأميركيون محبطون حسب تقييمه إزاء وتيرة النمو الاقتصادي ، ويريد توفير الوظائف بصورة أسرع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)