المدينة-الجزيرة سفياجسك

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57278/

سنقوم برحلة نهرية رائعة الى سفياجسك ..المدينة-الجزيرة ذات المباني المعمارية العريقة التي تعد من أهم الآثار الروسية القديمة في جمهورية تتارستان.
في عام 1550، وبينما كان القيصر الروسي إيفان الرهيب عائدا بعد حملة فاشلة على قازان ، لفت انتباهه جبل عال  تحيط به مياه نهرين ويتميز بموقع فريد   ،  فقرر أن يبني هنا قلعة  ، لتكون  قاعدة  حربية  لغزو قازان. وفي الرابع والعشرين من مايو عام  1551 بدأ تشييد القلعة الجديدة  وانتهى البناء بعد شهر واحد ، وأطلق عليها اسم (نوفو غراد-سيافجسكي) ، وأحاطت  بها أسوار منيعة  يكللها ثمانية عشر برجا. كانت قلعة هائلة تفوق كريملين موسكو في الضخامة.
بعد الاستيلاء على قازان ضُم حوض الفولغا كله تقريبا الى مملكة موسكو. وأصبحت ( سفياجسك )  ثم قازان مركزين لتنصير القبائل المحلية بما فيها أهل قازان. في سفياجسك ، لأول مرة في حوض الفولغا، شيد دير هو ( دير ترويتسي- سرغيفسكي).
تشير الاحصائيات الى أن عدد سكان الجزيرة حاليا  أكثر قليلا من مائتي شخص. أما في العهد    القيصري فبلغ    هذا العدد   قرابة   سبعة   آ لاف.    وكان  لـ (سفياجسك) آنذاك  شعارها الخاص وكانت طرقها مرصوفة بالاحجار ، وبها حديقة وستة عشر سلما تهبط الى ماء النهر وبرج أجراس ( نيكولسكايا) بساعة ميكانيكية أهداها إيفان الرهيب للمدينة.
ظلت ( سفياجسك ) على شاطئ نهر الفولغا مدة طويلة ، حتى منتصف القرن التاسع عشر، ،ولكنها انفصلت  عن الشاطئ  بعد فيضان  النهر  وأصبحت جزيرة.
               
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)