محلل سياسي عربي:ان الخاسر من الوضع العربي الراهن هم العرب أنفسهم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57227/

يعتقد المحلل السياسي احمد عليبة الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان بحث العمل العربي المشترك جاء متأخرا بالنظر الى ان القضايا العربية في كل مكان .. في فلسطين ولبنان والعراق كانت بحاجة الى الحسم في وقت مبكر .. لكن بالنظر الى الاشكاليات والتعقيدات التي يمر بها النظام العربي حاليا يمكن القول ان هذه اللحظة يمكن ان تكون حاسمة اذا اتفق العرب على الأقل على ان ادارة الازمات بشكل فاعل يمكن ان ينتج قرارا عربيا في النهاية.

لكن يجب التأكيد على ان الخاسر من الوضع العربي الراهن هم العرب أنفسهم.. لأن بأمكان العرب ان يوفروا على أنفسهم الكثير من التداعيات التي تنتجها الاشكاليات العربية القائمة .. وعلى سبيل المثال اذا نظرنا الى القضية العراقية سنجد ان خروج العراق من المربع العربي سيؤثر في صناعة القرار العربي .. وسيؤثر في حجم الانتاج العربي .. وسيؤثر على كثير من القضايا العربية . كما انه سينتج المزيد من التوترات كالوضع في السودان او الوضع في العراق .. بالتالي فأن العرب هم الخاسرون من هذا الوضع . ويجب عليهم ان يتحركوا لوقف هذا النزيف في الوقت الراهن قبل ان تتفاقم الامور او تسير الى المزيد من التفاقم والتأزيم على ما هو عليه الوضع الآن .

ويرى عليبة ان بأمكان العرب ان ينجزوا عملا عربيا مشتركا اذا كانت هناك ارادة سياسية يمكن ان تتوافر لأنجاز هذا العمل العربي المشترك. بالفعل كانت هناك نماذج كثيرة وحدت العرب احيانا .. ولا يمكن ان نختلف في ان العرب كلهم يريدون حل القضية الفلسطينية .. واعادة العراق الى الحضن العربي.. وكذلك الوضع بالنسبة للسودان وفلسطين..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)