يوم 14 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57175/

1936
في مثل هذا اليوم من عام 1936 امتنعت المانيا عن تنفيذ مواد معاهدة فرساي التي تقيد اطماعها الحربية البحرية. فبعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى حُرمت المانيا من أسطولها البحري وفـُرضت قيود على حقها في بناء وتسليح سفن جديدة. الا ان برلين اعلنت انها لن تعترف من الآن فصاعدا بالقيود التي فرضتها عليها معاهدة صلح فرساي. وبدأت المانيا بتنفيذ برنامج ضخم لبناء أسطول حربي بحري قوي بالإضافة الى اسطول للغواصات لا يقل عن الأسطول البريطاني.


يمكنكم القراءة عن الحرب العالمية الأولى ومعاهدة فرساي


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 نحي اللواء  محمد نجيب من منصب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس قيادة الثورة في مصر وفرضت عليه الإقامة الجبرية بتهمة الإرتباط بتنظيم "الإخوان المسلمين" المحظور. وتولى مهمات القائم بأعمال رئيس مجلس قيادة الثورة جمال عبد الناصر الذي كان في الوقت ذاته رئيسا للحكومة المصرية.


1969
في مثل هذا اليوم من عام 1969 توجهت البعثة الأميركية الثانية الى القمر على متن المركبة ابولو-اثني عشر، وهي مكونة من ثلاثة رواد فضاء. وبعد ست وثلاثين ساعة من التحليق بلغت المركبة مدار القمر ثم هبط رواد الفضاء على سطحه وامضوا هناك احدى وثلاثين ساعة واحدى وثلاثين دقيقة. واجرت البعثة تجارب واختبارات علمية وحملت الى الأرض اربعة وثلاثين كيلوغراما من تربة القمر.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 وبعد جلاء التشكيلات المسلحة من بيروت حسب اتفاقات الطائف بدأت في المدينة إزالة ما سمي بالخط الأخضر. كان الخط الأخضر اثناء الحرب الأهلية يخترق العاصمة اللبنانية فيقسمها الى معسكرين متحاربين حتى بات رمزا للعداوة والبغضاء واقتتال الأخوة. وقد سمي بالخط الأخضر لأن الأعشاب البرية نمت بين الأنقاض على امتداد خط المواجهة.       

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)