يوم 13 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57172/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 دخل سرب السفن الحربية الفرنسية والبريطانية مرفأ اسطنبول. فقد منيت تركيا بالهزيمة بعد ان قاتلت الى جانب المانيا ضد دول الوفاق بريطانيا وفرنسا وروسيا في الحرب العالمية الأولى. واحتلت القوات الأنكلو فرنسية العاصمة التركية واعلنت ان اسطنبول تبقى ضمن تركيا، الا ان مضيق الدردنيل يكون تحت الحماية الدولية.


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 احتلت القوات البريطانية مدينة طبرق نهائيا. وخلال العمليات القتالية في شمال افريقيا شهدت هذه المدينة الليبية  معارك ضارية، كانت تنتقل خلالها من طرف مقاتل الى آخر ولأكثر من مرة. وبعد ضياع طبرق اضطرت القوات الألمانية الى التراجع الى الحدود التونسية تقريبا.


1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 اقيمت في لندن مباريات كرة القدم بين منتخبي الإتحاد السوفيتي وبريطانيا الفائزين "دينامو" و"تشيلسي". كانت تلك اول مباراة دولية لكرة القدم بعد الحرب العالمية الثانية. وبلغت اسعار التذاكر عند المضاربين ستين مرة اكثر من سعرها الأصلي. وبيعت حتى الأماكن على سطوح المباني المجاورة للملعب. وانتهت المباراة بالتعادل ثلاثة ثلاثة.


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 القى ياسر عرفات خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة استهله بالقول إنه جاء يحمل غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من اجل الحرية في اليد الأخرى. وحقق خطاب عرفات في الأمم المتحدة نجاحا سياسيا هاما للحركة الفلسطينية بأسرها وأمن التأييد َ لفكرة عقد مؤتمر دولي بمشاركة منظمة التحرير الفلسطينية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)