يوم 12 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57169/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 تم الإعلان عن تحويل القصر الشتوي مقر الأباطرة الروس السابق الى متحف حكومي. جاء ذلك في اعقاب الثورة البلشفية في روسيا. في البداية كانت تلقى المحاضرات وتقام حفلات المنوعات في القصر. وفي الوقت ذاته نقلت اليه مجاميع التحف الفنية والآثار القديمة العائدة للقياصرة. وبالتدريج تحول القصر الى احد اكبر المتاحف في العالم، وهو يسمى اليوم  متحف الإرميتاج.


المزيد من المعلومات عن المتاحف في روسيا


1944
في مثل هذا اليوم من عام  1944 اغرقت الطائرات البريطانية آخر بارجة حربية المانية هي البارجة "تريبيتس" في المياه النرويجية. ولم تشارك تلك البارجة العملاقة في العمليات الحربية في الواقع. الا ان مجرد وجودها كان يشكل خطرا على سفن الحراسة المرافقة للشحنات الحربية المتجهة الى الإتحاد السوفيتي عبر المنطقة القطبية الشمالية ويقيد حركة قوات كبيرة من الأسطول البريطاني. محاولات تدمير البارجة الألمانية العملاقة استمرت عدة سنوات . وبعد ان نجحت تلك المحاولات توفرت لبريطانيا امكانية  تحويل وجهة سفنها الثقيلة الى حوض المحيط الهادي.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 نشبت المعركة العظمى بين البوارج والطرادات اليابانية والأميركية  أثناء الحملة على جزيرة غوادالكانال في المحيط الهادي. ورغم الخسائر الجسيمة تمكن اليابانيون ان يوصلوا الى الجزيرة اكثر من عشر ناقلات إنزال. الا ان سلاح الجو من حاملة الطائرات التي وصلت الى المنطقة أغرقت معظم تلك الناقلات، فتعذر الإنزال .


1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986تم تزويد الجيش السوفيتي بطائرة "اورليونوك" المائية المنخفضة التحليق والقادرة على توصيل مائتي عنصر من جنود الإنزال بسرعة خمسمائة كيلومتر في الساعة ولمسافة الف وخمسمائة كيلومتر. وباتت تلك الطائرات من طراز إيكرانوبلان تمثل نوعا جديدا من وسائط النقل المائي القادرة على التحرك بسرعة غير مسبوقة.  وبعد طائرة "اورليونوك" تم صنع طائرة "لون" المسلحة بستة صواريخ والتي وصفت "بقاتلة حاملات الطائرات". بعد تفكك الإتحاد السوفيتي توقف بناء طائرات الإيكرانوبلان.        

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)