يوم 11 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57167/

1928
في مثل هذا اليوم من عام 1928 تم تتويج الإمبراطور هيروهيتو، آخر حاكم لليابان يعتبر رسميا من اصل  إلهي، بوصفه حفيداً لإلهة الشمس أماتيراسو. في عهد هيروهيتو دخلت اليابان الحرب العالمية الثانية بالهجوم الشهير على الأسطول الأميركي في بيرل هاربور. وبعد الهزيمة أُرغم الأمبراطور على التخلي عن اللقب القدسي واعتبار نفسه مجرد امبراطور كسائر الأباطرة والملوك.


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 أوعز هتلر باحتلال الأراضي الفرنسية المتبقية تحت سيطرة حكومة الفيشي. فبعد الإجتياح الالماني ظل قسم من فرنسا مستقلا من الناحية الرسمية، واتخذت الحكومة الفرنسية العميلة من مدينة فيشي الجنوبية الصغيرة مقرا لها. الا ان هتلر امر باحتلال فرنسا بكاملها بعد الإنزال الأنكلو اميركي في شمال افريقيا، على الرغم من ان هذا الإجراء يخالف شروط الهدنة.


المزيد من المعلومات عن الحرب العالمية الثانية


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 انجز سرب السفن السوفيتية الكاسحة للألغام اعماله التي استمرت عدة شهور في تطهير قناة وخليج السويس من الألغام. فبعد حرب الأيام الستة وبعد ست سنوات من المواجهة العسكرية غصت قناة السويس وضفافها بعدد هائل من الألغام التي زرعت في معظم الأحوال بصورة عشوائية. وقامت اربع دول بكسح تلك الألغام. الا ان الأميركيين شاركوا في المرحلتين الأوليين فقط. اما القطاعات الأكثر تعقيدا فكانت من حصة البحارة العسكريين السوفييت الذين وصلوا على متن عدة سفن الى مصر تلبية لدعوة من حكومتها.


2004
في مثل هذا اليوم من عام2004 توفي رئيس  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات. وكان يتلقى العلاج في احد مستشفيات باريس فوقع في حالة غيبوبة سريرية لم يفلح الأطباء في إخراجه منها. كان لبدنه ان يبقى على قيد الحياة امدا طويلا بفضل الأجهزة الطبية، الا ان الأطباء اقتنعوا بموت دماغ الرجل ولم يبق هنالك أدنى امل في الشفاء. دفن ياسر عرفات في رام الله على مسافة كيلومترات معدودات عن القدس التي كان يحلم ان يراها عاصمة للدولة الفلسطينية.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)