يوم 10 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57164/

1910
في مثل هذا اليوم، العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1910توفي الكاتب الروسي الشهير ليف تولستوي في احدى محطات القطار الصغيرة. ولد تولستوي في عائلة ارستقراطية من طبقة النبلاء. الا انه كان من دعاة التقارب مع العامة ، فكان يرتدي ثياب الشعب ويمارس الزراعة ويحرث الأرض. وعادت عليه رواية "الحرب والسلام" بالشهرة العالمية ، وهي لا تزال تعتبر من عيون الأدب ومن افضل نتاجاته.


مزيد من المعلومات عن حياة ليون تولستوي


1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 توفي مؤسس الجمهورية التركية ورئيسها الأول مصطفى كمال اتاتورك في قصر السراي العثماني السابق  في اسطنبول. بعد وفاة اتاتورك ظل الشعب التركي وفياً له، وصدر قانون يحرم انتقاد اول رئيس للجمهورية في البلاد. كما منع التسمي بلقبه. دفن كمال اتاتورك في متحف الإثنوغرافيا بأنقرة في البداية، وبعد حوالي عشرين عاما نقل رفاته الى ضريح فخم.


1982
في مثل هذا اليوم من عام 1982 توفي ليونيد بريجنيف امين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي  بعد ان حكم الإتحاد السوفيتي ثمانية عشرعاما. كانت صحته قد تدهورت قبل عدة سنوات من وفاته ، فلم يعد كامل الأهلية كسياسي. واستفاد من هذه الحالة المتنفذون من اعضاء القيادة السياسية في البلاد لأغراض الصراع من اجل السلطة. ويبقى عهد بريجنيف في الذاكرة بوصفه حقبة الإستقرار والهدوء. الا ان بذور الهزات المرتقبة كانت تنمو في هدوء وسكينة آنذاك.


مزيد من المعلومات عن حياة ليونيد بريجنيف


1982
في مثل هذا اليوم من عام 1982 اقلعت لأول مرة مروحية "مي- ثمانية وعشرون" الروسية التجريبية. وهي مروحية ضاربة مخصصة لأصابة الأهداف المدرعة ونقاط الإسناد الناري للقوات البرية. وقد اطلق عليها توصيف الدبابة الطائرة. وهي قادرة على التحليق على أوطأ ارتفاع ممكن ليل نهار ، ولذا سميت ايضا "بالصياد الليلي".


1994
في مثل هذا اليوم من عام 1994 اعترف العراق رسميا بسيادة الكويت وحدودها. الا ان بغداد حتى بعد توقيع بيان احترام الإستقلال السياسي للكويت وحرمة اراضيها لم تتخل في الواقع عن مطالبتها بعائدية جزيرتي وربة وبوبيان. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)