يوم 9 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57162/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 قامت في المانيا ثورة كان من اسبابها هزيمة ُ البلاد في الحرب العالمية الأولى ومؤثراتُ الثورة الروسية. اندلعت الثورة بانتفاضة البحارة، وسرعان ما اجتاحت البلاد بأسرها في غضون أيام. تخلى الإمبراطور غليوم الثاني عن العرش وفر الى الخارج. وتسلم الحزب الديمقراطي الإجتماعي مقاليد الحكم.  فحاول الشيوعيون الألمان انتزاع السلطة تحت شعار تطوير الثورة، الا ان زعماءهم أعدموا من دون محاكمة.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 انجز تجميع النموذج التجريبي لأول سيارة شعبية سوفيتية من طراز "بوبيدا" ، وتعني النصر. بدأت اعمال تصميم السيارة في معمعان الحرب ضد ألمانيا النازية. وكانت حالة الطرق المتدهورة والمساحات الشاسعة للإتحاد السوفيتي قد جعلت المصممين يعدون سيارة متينة ومتواضعة المتطلبات. وهو أمر أشاد به حتى الخبراء الغربيون. أما سيارة "وارشو" فقد صنعت  في بولندا بالإعتماد على قاعدة "بوبيدا".


1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 حصل تمرد على متن السفينة الحربية السوفيتية "ستوروجيفوي" قاده الضابط فاليري سابلين الذي كان يعتقد ان النظام السياسي في الإتحاد السوفيتي بات مخالفاً للماركسية. توجه سابلين بالسفينة الى لينينغراد وفي نيته ان يعرض أفكاره على الصحفيين. الا ان طائرة حربية سددت ضربة دقيقة الى مروحية السفينة، فيما  حرر عدد من البحارة ربانها الذي اعدم المتمردين رميا بالرصاص.


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 بدأ هدم جدار برلين رمز "الحرب الباردة" ومؤشر تقسيم المانيا وانقسام العالم كله الى معسكرين متناحرين. فبعد ان اعلنت حكومة المانيا الشرقية عن فتح الحدود هرع آلاف الناس الى الجدار واخذوا يهدمونه بما تيسر لهم من وسائل. بعضهم من اجل ازالة العوائق امام توحيد شطري برلين، وبعضهم لإنتزاع كسرة من السور بمثابة تحفة تذكارية. واستمر الإبتهاج العارم طوال الليل.


يمكنكم القراءة عن هدم جدار برلين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)