يوم 8 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57160/

1923
في مثل هذا اليوم من عام 1923حصل في مدينة ميونيخ ما سمي بعصيان الجعة. ففي اكبر حانة للجعة في المدينة اجتمع آلاف الأشخاص وخطب فيهم هتلر معلنا سقوط الحكومة وداعيا الى حملة على برلين. في البداية حاول النازيون والأهالي الموالون لهم ان يستولوا على احد المباني الحكومية في ميونيخ. الا ان البوليس اخمد العصيان في اليوم التالي، ما اسفر عن مقتل ستة عشر شخصا من النازيين.


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ في الجزائر انزال القوات الأميركية والبريطانية بالإسم الرمزي "عملية المشعل" وبقيادة الجنرال الأميركي دوايت ايزنهاور. جاءت العملية  بمثابة بديل عن عملية انزال اخرى في اوروبا لم يكن الحلفاء الغربيون مستعدين لها على الرغم من الهزائم التي تكبدها هتلر في الجبهة الشرقية. وفضلت لندن وواشنطن التريث والإنتظار حتى ينجلي الموقف في اوروبا ويغدو اكثر ملاءمة للهجوم، فيما تفرضان سيطرتهما على البحر الأبيض المتوسط حتى ذلك الحين.


1950
في مثل هذا اليوم من عام  1950 وخلال الحرب الكورية حصلت اول معركة جوية في التاريخ بين المقاتلات النفاثة. في البداية هيمن سلاح الجو الأميركي على الأجواء الكورية، ثم ظهرت المقاتلات السوفيتية ميغ خمسة عشر يقودها طيارون سوفيت محنكون. فألحقوا اضرارا بالغة بالحلفاء الغربيين وأسقطوا اكثر من خمسمائة طائرة في عام واحد ولم يخسروا سوى سبعين طائرة.


1959
في مثل هذا اليوم من عام1959 وقعت مصر والسودان اتفاقية اقتسام مياه النيل. فحصلت مصر على حق استخدام خمسة وخمسين مليارا وخمسمائة مليون متر مكعب من مياه النهر سنويا، كما مُنحت مصر حق النقض والإعتراض على اية قرارات يمكن ان تؤدي الى خفض حصتها من مياه النيل ، ذلك لأن حياة سكان البلاد جميعا تتوقف على وفرة تلك المياه. الا ان الإتفاقية أثارت استياء باقي الدول المتشاطئة في حوض النيل.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)