يوم 7 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57158/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 قامت ثورة اكتوبر الإشتراكية في روسيا. ففي العاصمة الروسية آنذاك بتروغراد استولت فصائل الشيوعيين البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين، بدون اراقة دماء تقريبا، على مقر القياصرة السابق قصر الشتاء الذي كانت تشغله الحكومة المؤقتة بعد اطاحة آخر قيصر روسي هو نيقولاي الثاني في وقت سابق من ذلك العام، وتحديدا في شهر فبراير/شباط. وجاءت اشارة اندلاع ثورة اكتوبر بإطلاقة مدفعية من الطراد "اورورا" الذي استولى عليه  البحارة.


المعلومات الاضافية عن  ثورة اكتوبر الإشتراكية في روسيا


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 اقيم بموسكواستعراض عسكري في الساحة الحمراء امام الكريملين. جرى الإستعراض في وقت وصلت فيه القوات النازية الى مشارف العاصمة السوفيتية. ولذا كانت القوات المشاركة في الإستعراض تتوجه الى الجبهة للدفاع عن العاصمة حالما تجتاز الساحة الحمراء. ووقع نبأ الإستعراض وقع الصاعقة على الألمان،  ذلك لأن هتلر كان قد اعلن  مسبقا انه سيقيم استعراض النصر بموسكو في ذلك اليوم.


المعلومات الاضافية عن  الحرب العالمية الثانية  


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 تقدمت القوات الأنكلوفرنسية خمسة وثلاثين كيلومترا على امتداد قناة السويس بعد ان احتلت بورسعيد. الا ان تحذير موسكو باستخدام القوة في حال استمرت العمليات القتالية لعب دوره. وقد اعتـُبر البيان السوفيتي "انذارا نوويا" على الرغم من عدم ورود  مفردة "النووي" في اية وثيقة رسمية بهذا الخصوص. وتوقف العدوان على مصر.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 قطعت الإذاعة التونسية برامجها لتعلن عن تنحية الحبيب بورقيبة من منصبه. كان بورقيبة في الرابعة والثمانين من عمره، وهو رئيس الدولة مدى الحياة. وقد باشر اعماله بهذه الصفة من اليوم الأول  لتأسيس الجمهورية التونسية. نحّت بورقيبة جماعة من السياسيين بزعامة رئيس الوزراء زين العابدين بن علي الذي تلا بصوت متهدج نداء الى الآمة اعلن فيه ان قرار التنحية جاء بموجب المادة السابعة والخمسين من الدستور وبناء على تقرير طبي عن الحالة الصحية لرئيس الجمهورية. وقد طال العمر بالحبيب بورقيبة اثنتي عشرة سنة اخرى ودفن في ضريح بالغ الروعة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)