حصاد الاسبوع (23-29 أكتوبر/تشرين الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/57031/

مفاوضات السلام.. هل دخلت في طريق مسدود؟

ما زال قائما خيار التفاوض فلسطينيا وإن كانت جهود استئناف مفاوضات السلام قد دخلت في نفق مسدود يحاصرها الاستيطان الاسرائلي في أراضي الضفة الغربية وفي القدس الشرقية، ناهيك عن المساعي الاسرائيلية الحثيثة لفرض يهودية اسرائيل، اي الدولة الدينية، ولا بأس ان تكون أحادية القومية، على ما يطمح إليه أفيغدور ليبرمان، ولا يمانعه بنيامين نتانياهو.
أما الفلسطينيون الذين يخشون لعنة التهمة أو حتى الشبهة بتعطيل المفاوضات فهم لا يكفون عن تأكيد تمسكهم بها.

موقع "ويكيليكس" الإلكتروني يفجر عاصفة فضائح ممارسات القوات الأمريكية والعراقية ضد المواطنين العراقيين

بينما  كان مقدرا أن تتكثف الاتصالات بين القوى السياسية العراقية للإذن بقرب تشكيل الحكومة العراقية، فجر موقع "ويكيليكس" الإلكتروني عاصفة فضائح ممارسات القوات الأمريكية والعراقية ضد المواطنين العراقيين على مدار السنوات الأخيرة، وذلك استنادا الى وثائق البنتاغون، أي أن الحقائق التي نشرت ليست مختلقة. وقد أثارت القضية بلبلة في بغداد وخاصة لدى رئيس الحكومة نوري المالكي.

 المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطَقة الشرق الأوسط وشمالِ أفريقيا

احتضنت مدينة مراكش المغربية المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطَقة الشرق الأوسط وشمالِ أفريقيا، حيث بحثت الامكانيات الاقتصادية وسبل تطويرها في المنطَقة ما بعد الأزمة المالية العالمية.

قمة روسية ارمينية واذربيجانية لتسوية النزاع في ناغورني قره باغ

القمة الثلاثية التي جمعت هذا الأسبوع في مدينة أستراخان الروسية على نهر الفولغا الرئيس دميتري مدفيديف بكل من رئيسي أرمينيا وأذربيجان سيرج سيرغسيان  وإلهام عالييف ناقشت مستقبل تسوية النزاع في ناغورني قره باغ.
وأظهر لقاء أستراخان الذي يعد الثالث من نوعه هذا العام، توفر الإرادة السياسية لدى طرفي النزاع، من أجل الإستمرار في العملية التفاوضية مهما كانت عسيرة، وهذا ما أكده الرئيس دميتري مدفيديف.

زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو الى موسكو

اتت زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو الى موسكو، ومباحثاته مع المسؤولين الروس في أجواء التحضير لاستئناف المفاوضات بين السداسية الدولية وايران حول ملف الأخيرة النووي، خاصة وأن روسيا تتمتع بعلاقات مع ايران هي الأقوى من بين علاقات بقية أعضاء السداسية  مع طهران. على كل  المفاوضات باتت قيد الاستئناف أوسط الشهر المقبل، بعد انسحاب ايران منها في العام الماضي ، هذا ما أعلنته المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون.

الاتحاد الأوروبي يدخل تعديلات على اتفاقية لشبونة

اقبل الاتحاد الأوروبي على تغييرات وتعديلات على اتفاقية لشبونة، التي حلت مكان الدستور الذي سقط في حينه لعدم مصادقة عدد من بلدان الاتحاد عليه. والتعديلات الجديدة يقف وراءها قويا أوروبا، وبالتحديد ألمانيا وفرنسا، وتتعلق بموازنات الأعضاء وبالسياسة النقدية على ضوء الأزمة المالية العالمية الراهنة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)