شريف الديواني: منطقة الشرق الاوسط نجحت الى حد ما ، دون خسائر جسيمة، في تجاوز الازمة الاقتصادية العالمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56984/

ضيف الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" هو السيد شريف الديواني رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد دورته الراهنة في مدينة مراكش المغربية لمناقشة الازمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على منطقة الشرق الاوسط. وقد تحدث الديواني عن محاور الدورة المذكورة واهميتها على ضوء الازمة الاقتصادية الراهنة وقال : المهم هنا هو اننا ابدينا الاستعداد لمواجهة ازمات اخرى متوقع حدوثها في العقد القادم ، لأن العالم اصبح منفتحاً على نفسه ، ومنطقة الشرق الاوسط اصبحت جزء من هذا العالم ، اذا انها تستثمر فيه ويستثمر فيها، اي ان هناك فائدة متبادلة، وهذا يعني ايضا ان المخاطر التي ستواجه العالم ستتعرض اليها المنطقة كذلك.

وأكد : ان منطقتنا نجحت الى حد ما ، دون خسائر جسيمة، في تجاوز الازمة العالمية ، ولكن هذا لا يعني اننا سنتخلى عن الاستعداد لمواجهة مخاطر اخرى قد نواجهها. ومن هنا فان احد العناوين الثلاثة التي ستناقش هنا يتمثل في المخاطر الاقتصادية  القادمة على المنطقة وكيفية التصدي لها من خلال زيادة فعالية التعامل مع هذه المخاطر.

واشار السيد شريف الديواني الى:  ان اهمية عقد الدورة الحالية في منطقة المغرب العربي تكمن في اننا نناقش المواضيع بعيداً عن منطقة الصراع السياسي - العسكري الذي يطغي دوما على المواضيع الاقتصادية . وبالتالي فمن ناحية يمكننا ان نتفرغ لمناقشة علاقة شمال افريقيا باوروبا وبالعمق الافريقي وبأمريكا ، ومن ناحية اخرى يمكننا ان نطرح سؤالاً مهماً بالنسبة لمستقبل المنطقة ، حيث ان في العالم اليوم قوى اقتصادية جديدة اخرى غير اوروبا وامريكا يتوجب علينا النظر في كيفية اقامة علاقات معها بنفس المستوى ، توخيا للفائدة. واقصد بالقوى الجديدة الصين والبرازيل ..

للمزيد يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)