حنان البدري: هناك محاولة لاعادة كتابة تاريخ الحرب على العراق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56871/

منذ إقدام موقع ويكيليكس على نشر عشرات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية والعسكرية، والجدل في واشنطن وعواصم دولية أخرى محتدم على كافة المستويات علناً وفي الغرف المغلقة، فهذه الوثائق تكشف اللثام عن الوجه الحقيقي للحرب على العراق وما عادت به من ويلات ومعاناة للشعب العراقي. وللحديث عن هذا الموضوع استضافت حلقة برنامج "حديث اليوم" الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري.

تقول البدري انه لا أحد يستطيع تحديد الغرض من نشر هذه الوثائق في هذا التوقيت ولكنه وبالنظر الى الحجم الكبير من المعلومات ومن ثم تسريب عدد من المعلومات غير الحقيقية وادخال السلطات العراقية في دائرة الاتهام ربما يكون يخدم سياسة أوباما في الداخل العراقي لانه توجد هناك علاقة غير ايجابية بين واشنطن والمالكي ولربما تفكر الولايات المتحدة بتغيير وجه الأخير لأنه اصبح "كرت محروق" بوجه شيعي آخر.

وترى البدري أن واشنطن ستستغل وثائق ويكيليكس لتغيير تاريخ الحرب الامريكية على العراق وتوزيع المسؤولية عن الدم المراق بين السلطات العراقية والشيعة والسنة والصحوات مؤكدة في الوقت نفسه على ضرورة المطالبة بتحقيق مستقل من قبل الامم المتحدة لأن عدد الضحايا والجرائم في العراق تتطلب تحقيقا من طرف محايد لا يعيد كتابة تاريخ هذه الحرب حسبما تريد واشنطن.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)