يوم 6 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56787/

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 وبعد معارك ضارية حررت القوات السوفيتية مدينة كييف عاصمة اوكرانيا من المحتلين النازيين. استمرت عملية التحرير اكثر من ثلاثة أشهر. ومما زاد من تعقيد الموقف انه تطلب عبور نهر الدنيبر ثالث اكبر نهر في اوروبا قبل الشروع بتحرير المدينة. وكان الألمان قد حولوا الضفة التي يحتلونها الى منطقة محصنة بالكامل تقريبا. فتقرر عبور النهر دفعة واحدة على امتداد ثلثمائة كيلومتر بهدف منع العدو الألماني من إعادة الإنتشار.


يمكنكم  القراءة عن تحرير اوكرانيا من القوات الالمانية


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 وبعد تمهيد مدفعي مكثف قامت فرنسا وبريطانيا بإنزال بحري في منطقة بورسعيد في اطار مواصلة العدوان الثلاثي على مصر. لم تكن موازين القوى متعادلة، فأخفقت المقاومة البطولية المستميتة التي ابداها المدافعون البواسل عن المدينة. ولم يتصد للمعتدين سوى بضع كتائب مصرية وبطارية واحدة للمدفعية السيارة. ورغم ذلك بات الدفاع عن بورسعيد مفاجأة غير سارة للمعتدين الذين لم يكونوا يتوقعون مقاومة بهذه الشدة.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 وصل وزير الخارجية الأميركي هنري كيسنجر الى القاهرة وبدأ مهمة الوساطة التي سميت "بالدبلوماسية المكوكية". كان موضوع البحث آنذاك  هو اتفاقية الفصل بين القوات بعد توقف القتال في حرب اكتوبر. نصت الإتفاقية على انسحاب القوات الإسرائيلية من قناة السويس . وبموجبها انتقل الى مصر قاطع ضيق من شبه جزيرة سيناء على امتداد القناة. وتقرر ان يتواجد مراقبون دوليون للأمم المتحدة في المنطقة المنزوعة السلاح بين القوات المصرية والإسرائيلية.

  
1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 تم في الكويت إطفاء آخر بئر نفطية اشعلت فيها القوات العراقية النار. فالجيش العراقي المنسحب  احرق حوالى سبعمائة بئر نفطية استمر اطفاء النيران المشتعلة فيها ثمانية شهور بكاملها. وكانت الأبار الملتهبة تلتهم ستة ملايين برميل من النفط يوميا.  فيما شكلت فيوض النفط غير المحترق حوالي ثلثمائة بحيرة ألحقت اضرارا ايكولوجية جسيمة بالمنطقة.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)