يوم 4 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56783/

1922
في مثل هذا اليوم من عام 1922 اكتشف عالم الآثار البريطاني هوارد  كارتر مدخلا الى مدفن توت عنخ آمون ، الذي كان المدفن الفرعوني الوحيد غير المنهوب تقريبا. واحتوى مدفن الفرعون المصري الشاب الذي ظل مقفلا طوال ثلاثة آلاف عام او يزيد اكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة قطعة فنية أثرية، معظمها موجود الآن في متحف  القاهرة. ومن اشهرها قناع توت عنخ آمون المعمول من احد عشر كيلوغراما من الذهب الخالص والمطعّم بالكثير من الأحجار الكريمة.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 بدأت القوات الإسرائيلية اقتحام شرم الشيخ. في عصر ذلك اليوم اقترب اللواء الثاني الى المدينة قادما من ممر ميتلا. الا ان القوات المصرية تصدت له وارغمت الإسرائيليين على ارسال لواء احتياطي لنجدته. فاضطر الأخير ان يجتاز، على جناح السرعة، ثلثمائة كيلومتر من الرمال والمسالك الجبلية.  
1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 استولى الحرس الثوري الإيراني المكون من الطلبة على مبنى السفارة الأميركية في طهران. واقتاد بصفة رهائن ثلاثة وستين مواطنا اميركيا كانوا فيها. طالب الطلبة بتسليمهم الشاه الذي فر الى الولايات المتحدة لكي يحيلوه الى المحكمة. معظم الرهائن قضوا في الأسر اربعمائة واربعة واربعين يوما، ثم تم اخلاء سبيلهم بوساطة من الحكومة الجزائرية.

 
1995
في مثل هذا اليوم من عام  1995 اغتيل رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين اثناء اجتماع حاشد في تل ابيب تأييدا لعملية السلام. وقالت الرواية  الرسمية ان القاتل ايغال أمير، الطالب في كلية الحقوق، اراد ان يعبر بهذه الصورة عن استنكاره للإتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين.  الا ان شكوكاً ظهرت فيما بعد في كون القاتل تصرف على انفراد. ونشرت روايات حول احتمال تورط سياسيين اسرائيليين والدوائر الأمنية في عملية الإغتيال.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)