يوم 2 نوفمبر / تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56781/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 سلم وزير خارجية بريطانيا اللورد بلفور الإتحاد الصهيوني البريطاني كتابا رسميا دخل التاريخ تحت عنوان وعد بلفور. وجاء فيه ان لندن تنظر بعين الرضا الى مسألة تأسيس "وطن قومي" للشعب اليهودي في فلسطين وانها مستعدة لبذل قصارى الجهود لبلوغ هذا الهدف. وأضفى وعد بلفور مصداقية على هجرة اليهود الواسعة الى فلسطين ، وبعد ربع قرن من ذلك التاريخ باتوا يشكلون قرابة ثلاثين بالمائة من سكان فلسطين.


1930
في مثل هذا اليوم من عام 1930تم تتويج  هيلا سيلاسي ، الإمبراطور الخامس والعشرين بعد المائتين في الحبشة . خلال فترة حكمه الطويل سار الإمبراطور الإثيوبي الجديد قدما نحو هدفه المتمثل في تمتين سلطته الشخصية. واتخذ في نفس الوقت بعض التدابير ليبدو في انظار الناس مصلحا. ففي الشهر الأول من حكمه أقر دستور مماثل لدستور امبراطورية اخرى هي اليابان. كما تأسس برلمان من مجلسي النواب والأعيان يعين الأمبراطور نفسه أعضاء المجلس الثاني فيه.


1956
في مثل هذا البيوم من عام 1956 أعلنت بريطانيا الحصار البحري للسواحل المصرية. ومُنع دخول السفن التجارية من جميع دول العالم الى المياه الساحلية المصرية والى الجزء الشمالي من البحر الأحمر. ونشبت معارك في سيناء حول خان يونس التي استمات اللواء الفلسطيني في الدفاع عنها. كما زحف الإسرائيليون باتجاه شرم الشيخ ، لكنهم قوبلوا بمقاومة ضارية. واستخدم سلاح الجو الإسرائيلي قنابل النابالم لأول مرة لإسناد القوات البرية.


1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 بدأت في بغداد القمة الطارئة للزعماء العرب الذين اعلنوا رفضهم لمبادرة السادات الرامية الى توقيع معاهدة السلام الإنفرادية مع اسرائيل. وقد التقى زعماء عشرين دولة عربية بالإضافة الى قادة منظمة التحرير الفلسطينية لبحث الرد العربي المشترك على تحديات كامب ديفيد. وتمكنت البلدان المعتدلة من الحيلولة دون اتخاذ قرارات متطرفة ضد مصر، فباتت القمة  مجرد إشارة تحذير للسادات. ولكنْ بعد ان تم توقيع الصلح الإنفرادي مع اسرائيل لاحقا اتـُخذت عقوبات شديدة ضد مصر الى حد تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية.


يمكنكم مشاهدة برنامج"رحلة في الذاكر"  مع بطرس غالي عن  معاهدة كامب ديفيد

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)