يوم 1 نوفمبر /تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56779/

1922
في مثل هذا اليوم من عام 1922 اعلنت الجمعية الوطنية في تركيا إلغاء السلطنة العثمانية. وفر آخر سلاطنة بني عثمان محمد السادس وحيد الدين من البلاد سرا على متن سفينة حربية بريطانية. وكان قد  وقع بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى معاهدة السلام المهينة التي هيمنت بريطانيا وفرنسا بموجبها على المضايق والسكك الحديدية والإذاعة والتلغراف. بهذه الصورة حلت نهاية تاريخ الإمبراطورية العثمانية  الذي امتد قرونا طويلة.


1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 قامت اكبر طائرة برمائية في زمانها "هيوز هيركوليس"  بأول وآخر تحليق لها في مرفأ  لوس انجليس. بنيت الطائرة باشراف المليونير هافارد هيوز. وكان طول جناحيها  ثمانية وتسعين مترا ، واطلق عليها نعت "البجعة الأنيقة". وقد خصصت حكومة الولايات المتحدة ثلاثة عشر مليون دولار لبناء الطائرة  البرمائية التي  تمكنت من التحليق على ارتفاع واحد وعشرين مترا ولمسافة كيلومترين. ثم نقلت الى المتحف.


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 بدأت في الجزائر الإنتفاضة التي أرست بداية حرب الإستقلال الطويلة الأمد. وقد ارسلت فرنسا الى الجزائر قطعات من جيشها تزايد عددها بالتدريج حتى بلغ اربعمائة الف رجل. الا ان الإنتفاضة شملت البلاد كلها. فعلى اثر الفلاحين المعدمين في المناطق الجبلية آزر الإنتفاضة عمال المدن والبرجوازية الصغيرة والطلبة. ونجمت عن حرب الإستقلال ضحايا جسيمة يتراوح عددها حسب مختلف المصادر ما بين ثلثمائة الف الى مليون شخص. ويشكل السكان المسالمون قسما كبيرا منهم.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 استولت القوات الإسرائيلية على رفح بعد معارك طاحنة. وشغل الأسطول الأنكلوفرنسي المشترك الذي ضم خمس حاملات طائرات مواقع له شمال بورسعيد. وفي اليوم ذاته بدأت الطائرات البريطانية والفرنسية غاراتها على اهداف اساسية هي المطارات المصرية والطائرات الجاثمة فيها. وبحثت الدورة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة ازمة السويس واستنكرت اعتداءات اسرائيل وبريطانيا وفرنسا وصوتت على قرار بوقف اطلاق النار. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)