كاهن كنيسة مار مخايل في بيروت: اما ان تكون تعددية أو لا يكون لبنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56592/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الاب بولس وهبي، كاهن كنيسة مار مخايل للروم الارثودوكس في بيروت، حيث القاه البرنامج على هامش المنتدى العالمي لحوار الحضارات، المنعقد بجزيرة رودس اليونانية.
عن تقييمه الاولي لاعمال المنتدى يقول الاب بولص وهبي انها  المرة السادسة التي يحضر فيها هذا المنتدى وان تقييمه له هو ايجابي من ناحية مبدأية، بمعنى ان مجموعة الاشخاص وما يمثلون، والبلدان التي يأتون منها واسع لدرجة انه بالفعل وكأنه عالم مصغر يجلس في محل واحد ويتحاور بقضايا مهمة جدا تتعلق بالحوار بمعناه العميق، وليس السطحي.. بمعنى ان الحوار هو ليس فقط التكلم مع الاخر، بل التعرف على الاخر والاخذ منه والاغتناء بالاخر، وهذا بحد ذاته مسألة مهمة جدا.
وعن رأية في التعددية في لبنان والتي يذهب البعض الى اعتبارها نعمة، فيما يقول البعض الاخر بان تلك التعددية باتت نقمة يعبر ضيف "حديث اليوم" عن اعتقاده قائلا "اعتقد بان الموضوع قابل لطرحه من ناحية اذا كان هنالك خيار ام لا .. هذا واقع .. التعددية واقع في لبنان، فاما ان تكون تعددية أو لا يكون لبنان، وقد يقال هذا عن بلدان اخرى، لكن نحن نتكلم الان عن لبنان.. اذا اعتبرنا ان التعددية نقمة، لان البعض لا يحب ان يسمع وجهة النظر الاخرى، طبعا هذه نقمة على الذي يقول ذلك. اذا اخذنا بالحوار بمعناه العميق، راينا ان التعددية في لبنان يجب ان تقنع كل الاطراف ان يتكلموا مع بعض ويذهبو الى بعضهم البعض ".
ويرى الاب بولس ان في لبنان الان وجهتي نظر تتصارعان، وجهة نظر تقول "تعال لعندي ووجهة نظر تقول انا ساذهب اليك، وهذه (الانا اذهب اليك) هي وجهة النظر الصحيحة، لانه انا امتد.. فالتعددية في لبنان هي ليست فقط تعددية، مثلما يشاع ومثلما يفهم على انها تعددية طائفية".
ويعتقد ضيف "حديث اليوم" ان التعددية في لبنان اليوم هي خليط من "تعددية سياسية .. تعددية مذهبية .. تعددية مناطقية .. وتعددية حتى عائلية في بعض الاحيان، لانك ترى حتى في الطائفة الواحدة خلاف شديد جدا، وقد ترى احيانا ضمن الدين الواحد يوجد خلاف شديد جدا...". 
  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)