يوم 31 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56475/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 تم في معركة القوقاز وقف زحف القوات النازية. فبعد ان مني هتلر بالهزيمة في معركة موسكو علّق آماله على ضربة يسددها في الإتجاه الجنوبي ليحرم الإتحاد السوفيتي من مصادر النفط ويهيئ الظروف لغزو الشرق الأوسط عبر ايران. وقد نجحت القوات الألمانية في زحفها في بادئ الأمر فاقتربت من مدينة فلاديقوقاز عاصمة اوسيتيا الشمالية. الا ان قائد القوات النازية سرعان ما أبلغ هتلر بأن الجيش الألماني سيواجه الكارثة ما لم ينسحب من القوقاز.


1956
في مثل  هذا اليوم من عام 1956 أغارت طائرات القوة الجوية البريطانية والفرنسية على المطارات ومراكز السيطرة المصرية. واستمر القصف الجوي حتى منتصف الليلة التالية. وقد اعدت لغزو مصر مجموعة ٌ قوية ضمت ست حاملات طائرات و600 مقاتلة و65 الف عنصر من الإنزال المظلي. وتقدمت الولايات المتحدة الى الأمم المتحدة بمشروع قرار يدعو الى وقف العمليات الحربية فورا. الا ان بريطانيا وفرنسا استخدمتا حق الفيتو ضده. وكانت تلك هي الحالة الأولى التي اعترضت الدول الغربية فيها على مقترح امريكي.


1968
في مثل هذا اليوم من عام 1968 أصدر الرئيس الأمريكي ليندن جونسون أمرا بوقف القصف المتواصل للفيتنام الشمالية بعد ان استمر اكثر من ثلاث سنوات. كان يراد لذلك القصف الذي يحمل تسمية عملية "هدير الرعد" ان يرغم الفيتنام الشمالية على وقف مؤازرة الأنصار في الفيتنام الجنوبية. الا ان العملية لم تحقق مبتغاها، ولذا اعتبرت بمثابة هزيمة استراتيجية.


1984
في مثل هذا اليوم من عام 1984 اغتيلت رئيسة وزراء الهند انديرا غاندي على يد اثنين من افراد حمايتها ينتميان الى طائفة السيخ او السيك. بهذه الصورة انتقم السيخ من انديرا غاندي على  إيعازها باقتحام المعبد الذهبي السيخي الذي تحول الى مركز للحركة الإنفصالية  للسيخ المطالِبين بتأسيس دولة خالستان المستقلة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)