يوم 30 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56474/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 افتتح في موسكو متحف فنون شعوب الشرق. وقد خصص للمتحف قصر كبير في وسط موسكو. و هو يمتلك احدى اكبر مجاميع النتاجات الفنية لعدد من البلدان الشرقية ، وفي مقدمها القوقاز وآسيا الوسطى وايران والهند والصين واليابان وكوريا. ولا يقل عدد البلدان التي لها معروضات في المتحف عن مائة بلد.


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 بدأت عمليات الدفاع عن سيواستوبول، القاعدة البحرية الرئيسية للأسطول السوفيتي في القرم. كانت لشبه جزيرة القرم اهمية استراتيجية كبيرة، ولذا غدت ساحة لمعارك ضارية ضد الغزاة الألمان. وكانت معركة سيواستوبول من اعظم تلك المعارك. استخدم النازيون في تطويق المدينة مدافع الحصار الثقيلة للغاية من عيار ثمانمائة ملمتر مع قذائف يبلغ وزنها سبعة اطنان. وسقطت سيواستوبول بيد العدو بعد قتال طاحن استمر ثمانية أشهر.


المزيد من المعلومات عن سيواستوبول، مدينة البطولة والمجد


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 وجهت بريطانيا وفرنسا الى مصر، بعد ان تعرضت للعدوان الإسرائيلي، إنذارا طالبتا فيه بوقف العمليات الحربية وسحب القوات من قناة السويس وتسليم المواقع الحساسة في السويس والإسماعيلية وبورسعيد الى القوات الأنكلوفرنسية. الا ان مصر رفضت تلك المطالب. واستخدمت  بريطانيا وفرنسا حق النقض – الفيتو ضد مشروع القرار الذي قدمته الحكومة السوفيتية الى الأمم المتحدة لسحب القوات الإسرائيلية فورا.


1973
 في مثل هذا اليوم من عام 1973 افتتح جسر البوسفور الذي ربط لأول مرة بين اوروبا وآسيا. جاء افتتاح الجسر فوق مضيق البوسفور لمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الجمهورية التركية . يبلغ طولُ الجسر 1560 مترا وعرضُه  33 مترا وارتفاعُه فوق سطح البحر اربعة ً وستين مترا ، وارتفاعُ أعمدته 165 مترا. مصمم الجسر هو المهندس المعماري البريطاني وليم براون.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)