يوم 29 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56473/

1914
في مثل هذا اليوم من عام 1914 دخلت الإمبراطورية العثمانية الحرب العالمية الأولى الى صف المانيا. كان العثمانيون يأملون في استعادة الممتلكات التي فقدوها في صربيا والجبل الأسود واليونان ابان حروب البلقان وكذلك في الإستيلاء على منطقة جنوب القوقاز العائدة لروسيا. فأعلن السلطان العثماني الجهاد على اعداء المانيا، اي على روسيا وفرنسا وبريطانيا العظمى. الا ان تركيا التي فتحت عدة جبهات في القوقاز والشرق الأوسط والدردنيل سرعان ما استنزفت قواها واستسلمت بعد ثلاث سنوات.
1923
في مثل هذا اليوم من عام 1923 اعلن عن قيام النظام الجمهوري في تركيا. وبات مصطفى كمال أتاتورك اول رئيس للجمهورية بعد ان تمت تصفية نظام الخلافة والسلاطنة العثمانيين. كان اتاتورك يسعى الى بناء دولة عصرية في تركيا ، فأجرى عدة اصلاحات لهذا الغرض ، منها فصل الدين عن الدولة واعتماد حقوق متساوية للرجال والنساء.


1956
في مثل هذا اليوم، التاسع والعشرين من اكتوبر/ تشرين الأول من عام 1956، بدأ العدوان الثلاثي الأنكلوفرنسي الإسرائيلي على مصر. الإسرائيليون هم الذين بدأوا العدوان. فقد دمرت الطائرات الإسرائيلية خطوط الهاتف في سيناء، الأمر الذي ادى الى إرباك السيطرة لدى القوات المصرية. وبعد ذلك هبطت فرقة انزال اسرائيلية على مسافة سبعين كيلومترا من قناة السويس ، فيما عبرت الحدود عشر فرق اسرائيلية اخرى.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 قام امبراطور الحبشة هيلا سيلاسي بآخر زيارة الى الإتحاد السوفيتي. وكان يعتبر نفسه من احفاد ملكة سبأ والملك سليمان الحكيم وممثلا لسلالة يتجاوز عمرها ثلاثة آلاف عام. جاءت الزيارة الى موسكو على خلفية مشاكل كثيرة وخطيرة واجهتها اثيوبيا وسرعان ما ادت الى الإطاحة بالإمبراطور. ومن تلك المشاكل الجفاف العاتي الذي اجتاح عدة مناطق من البلاد.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)