يوم 28 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56472/

1900
في مثل هذا اليوم من عام 1900 انتهت الدورة الثانية للألعاب الأولمبية في باريس. شارك فيها 1330 رياضيا من 21 دولة، وكانت بينهم 11 امرأة، اي اقل من واحد بالمائة. وكانت الصدارة من نصيب المنتخب الفرنسي الذي فاز بتسع وعشرين مدالية ذهبية. استمرت الألعاب آنذاك اربعة اشهر ونصفا.


1919
في مثل هذا اليوم من عام 1919 اقر الكونغرس الأمريكي قانون حظر صنع المشروبات الكحولية وبيعها. وأ ُغلق اكثر من 1300 معمل لتقطير الكحول وحوالي مائتي الف حانة. ولوحظ في السنوات الثلاث الأولى بعد صدور القانون تقلص الجريمة وزيادة انتاجية العمل. الا ان المافيا مارست فيما بعد توريد المشروبات المهربة وتقطير الكحول سرا. وبلغت عائداتها من ذلك ملياري دولار سنويا. وبعد 13 عاما الغي قانون حظر المشربات الكحولية.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 تجاوز عدد ضحايا المجاعة والجفاف الذي حل في عدد من مناطق اثيوبيا مائة الف شخص. وحاولت الحكومة ان تتستر بكل الوسائل على حقيقة المجاعة وسعة نطاقها. ولفترة طويلة لم يكن سكان العاصمة يعرفون شيئا عن عدد الضحايا الذي قارب في النهاية مائتي الف شخص. ولم تقتصر اسباب الموقف العصيب على الكوارث الطبيعية، بل كان منها ايضا النظام الإقطاعي المتخلف في اثيوبيا آنذاك.


1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 بدأت في الرباط اعمال اللجنة المشتركة لدول المغرب العربي. واستعرضت اللجنة حصيلة النشاط في شتى الإتجاهات الرامية الى تقريب المواقف وتوسيع التعاون. واعدت توصيات ومقترحات بشأن استحداث هيئة تحضيرية، اقتصادية وسياسية واجتماعية موحدة، تعمل على تأسيس الإتحاد المغاربي. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)