يوم 27 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56471/

1922
في مثل هذا اليوم من عام 1922 قاد زعيم الفاشيين الإيطاليين موسوليني حملة على روما شارك فيها 26 الف مسلح من انصاره. وقد اعد رئيس وزراء البلاد مرسوما يقضي بان تفرق الوحدات الموالية للحكومة صفوف الفاشيين وتعتقل زعمائهم. الا ان ملك ايطاليا الخائف رفض توقيع المرسوم. فدخل الفاشيون روما وكلف الملك موسوليني بتولي منصب رئيس الحكومة.


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 دُشنت في مدينة اوبنينسك بضواحي موسكو اول محطة كهرذرية في العالم. ومع التيار الكهربائي الذي وَلـّدته المحطة وُلد عصر الإستخدام السلمي للطاقة الذرية. كانت قدرة المحطة الكهرذرية الأولى خمسة ميغاواط ، وقد ظلت تعمل دون عطل ثمانية واربعين عاما، حتى مطلع القرن الحادي والعشرين.


1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 انتهت ازمة الكاريبي التي دفعت البشرية الى شفا الحرب النووية. فقد اعرب الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف في رسالة شخصية الى الرئيس جون كندي عن موافقته على سحب الصواريخ السوفيتية من كوبا في مقابل تعهد من واشنطن بأن تتخلى عن نيتها في غزو الجزيرة الكوبية وترفع الحصار عنها. وفي اليوم التالي اضاف خروشوف شرطا آخر هو سحب الصواريخ الأمريكية من تركيا. ثم، في غضون شهر واحد، نفذ الطرفان التزاماتهما.


للمزيد من المعلومات عن الازمة الكاريبية وتاريخ العلاقات الروسية الامريكية


1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 منحت جائزة نوبل للسلام الى انور السادات ومناحيم بيغين تقديرا للإتفاق الذي توصلا اليه في مفاوضات كامب ديفيد. الا ان ذلك حصل قبل شهور من توقيع اتفاقيات كامب ديفيد. والى ذلك لم يجازف السادات بالمجئ لإستلام الجائزة، فأوفد مساعده لهذا الغرض.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن اتفاقية كامب ديفيد


1984
في مثل هذا اليوم من عام 1984 دشنت سكة حديد بايكال- آمور التي غدت شريانا حيويا للنقليات عبر المناطق الوعرة في سيبيريا. ويطلق على هذه السكة توصيف "طريق المستقبل" لأنها توصل الى كنوز هائلة من الثروات الطبيعية، كما تعتبر اقصر طريق الى سواحل المحيط الهادي. ما يعني ان الشحنات الأساسية من اوروبا الى اليابان ستنقل بمر الزمن عبر هذه السكة الكبرى.


للمزيد من المعلومات عن سكة حديد بايكال- آمور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)