يوم 26 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56470/

1909
في مثل هذا اليوم من عام 1909 قتل السياسي الياباني البارز إيتو هيروبومي واضع مسودة اول دستور لليابان. حصل ذلك في مدينة هاربين الصينية خلال لقاء الرجل مع وزير المالية الروسي آنذاك لبحث مسألة إلحاق كوريا. وقد اطلق وطني كوري النار على هيروبوني اثناء تفقده حرس الشرف.


1920
في مثل هذا اليوم من عام 1920 اتخذت حكومة لينين في روسيا السوفيتية قرارا ببيع تحف وآثار ثقافية روسية في الخارج. كانت القيادة الشيوعية للبلاد بحاجة ماسة الى المال لإحياء الصناعة بعد الحرب الأهلية ولمواصلة "الثورة العالمية". وتنفيذا لهذا القرار بيع في الخارج جزء كبير من محتويات اكبر متاحف البلاد الى جانب تحف كنوز القياصرة. وباتت اثمن اللوحات الفنية من نصيب الجاليري الوطني في واشنطن، فتحول بالنتيجة الى احد اغنى متاحف العالم.


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 جرت محاولة لإغتيال جمال عبد الناصر اثناء اجتماع حاشد في الإسكندرية. الشخص الذي شهر مسدسه واطلق النار كان على مقربة من الشرفة التي القى منها الزعيم المصري خطابه. وبيّن التحقيق ان المعتدي من جماعة الإخوان المسلمين. واجتاحت البلاد مظاهرات تطالب بالقصاص من المذنبين. فمنع نشاط الإخوان المسلمين في مصر.


2002
في مثل هذا اليوم من عام 2002 انتهت فاجعة الرهائن الـ900  من رواد وفناني الموزيكل "نورد- اوست" في موسكو بعد ان واصل الإرهابيون احتجازهم في بناية المسرح ثلاثة ايام بلياليها. وبنتيجة العملية المختصة  تمت تصفية جميع الإرهابيين ، وبينهم عدد من النساء، وأمكن انقاذ اكثر من سبعمائة رهينة. وانتزعت من مبنى المسرح 30 عبوة وحزاما ناسفا تجاوز وزنها الاجمالي مائة كيلوغرام. كانت تلك الفعلة الإرهابية مدبرة من قبل قيادة العصابات المسلحة الشيشانية.


المزيد من المعلومات عن العمليات الارهابية في روسيا 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)