يوم 25 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56469/

1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 أعطبت 7 حاملات طائرات امريكية في خليج ليتي تحت هجمات طياري الكاميكادزه الإنتحاريين اليابانيين. وغرقت احدى حاملات الطائرات بعد انفجار ذخيرتها إثر سقوط الطائرة الإنتحارية عليها. ولقي اكثر من مائة شخص من القائمين على خدمة حاملة الطائرات مصرعهم اثناء ذلك فيما بلغت خسائر اليابانيين في هذه العملية سبع عشرة طائرة كان يقودها انتحاريون.


1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 قـُطعت العلاقات الدبلوماسية بين اكبر دولتين شيوعيتين في اوروبا هما الإتحاد السوفيتي ويوغسلافيا نتيجة للخلافات الشديدة بين زعيمي البلدين يوسف  ستالين ويوسف بروز تيتو. فلم يكن تيتو راضيا على التصور الستاليني للإشتراكية ، كما رفض توحيد يوغسلافيا مع بلغاريا في اتحاد فيدرالي دعا اليه ستالين. وردا على ذلك اتهمت موسكو القيادة اليوغسلافية بترميم وإحياء الرأسمالية.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 اعلنت الولايات المتحدة حالة التأهب للقتال في قواتها المسلحة ردا على بيان موسكو في شأن احتمال التدخل في الحرب العربية الإسرائيلية. الا ان واشنطن مارست الضغط على اسرائيل في الوقت ذاته لترغمها على قبول قرار الأمم المتحدة. وابلغت مصر الولايات المتحدة باستعدادها لمفاوضات مباشرة مع اسرائيل. الا ان التقدم على الساحة الدبلوماسية لم يمنع اسرائيل في ذلك اليوم من مواصلة قصف مواقع الجيش المصري المطوق ومدينة السويس المحاصرة.

  
1983
في مثل هذا اليوم من عام 1983 قام الفان من مشاة البحرية الأمريكية بإنزال في جزيرة غرينادا الصغيرة الواقعة في البحر الكاريبي وأسقطوا حكومتها. جرى اقتحام الجزيرة تحت شعار اقامة "الديمقراطية على الطراز الأمريكي". ورغم التفوق الكبير للعدو صمد حماة الجزيرة يوما وليلة او يزيد. وقد جاء النصر اليسير في غرينادا ليساعد الأمريكيين في التعويض الجزئي عن الخسارة المعنوية التي لحقت بهم بعد العمليات الفاشلة في الفيتنام. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)