المحلل السياسي العراقي عبد الكريم خليفة: لابد من اجراء تدقيق للزيادة السكانية في كركوك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56318/

مدينة الذهب الاسود، او مدينة كركوك، تشهد توترات مزمنة والنار فيها تتحرك تحت الرماد ..والاسباب تعود الى مطالبة الكرد بضم كركوك الغنية بالنفط الى اقليم كردستان.. عن المشهد السياسي والامني والاجتماعي في مدينة كركوك يتحدث ضيف برنامج "حديث اليوم" المحلل السياسي الدكتور عبد الكريم خليفة.
عن نظرته الى مستقبل مدينة كركوك المشمولة بالتعداد السكاني، كما مناطق العراق الاخرى، والذي سيجري في الرابع والعشرين من الشهر الجاري يعبر الدكتور عبد الكريم خليفة عن اعتقاده بان العوامل التي ادت الى تأجيل التعداد السكاني بشكل عام في العراق ما زالت مستمرة، ولكن بشكل اسوأ .. ومن هذه العوامل الجانب الامني ومسألة سيطرة الحكومة المركزية على جميع مناطق العراق، وبالتالي "نعتقد ان المبررات التي ادت الى تاجيل الاحصاء هي نفسها موجودة".
ويرى المحلل السياسي عبد الكريم خليفة ان العامل الثاني هو رفض المجموعتين العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك للاحصاء السكاني الذي يستند الى عوامل عديدة منها ان هنالك تغييرا ديموغرافيا حدث في هذه المحافظة، وهناك اعداد هائلة وكثافة سكانية لا تتناسب مع نسبة الزيادة المحددة بـ 3%، لكننا نجد ان ان هناك زيادة اكثر من 40 % من نفوس كركوك قبل 2003.
ويعتقد ضيف "حديث اليوم" ايضا انه لابد من اجراء تدقيق لهذه الزيادة وان المادة 23 قد شخصت هذه الحالة، لكن لم تصل الى نتائج بسبب حالة التوافق بين المكونات الموجودة في هذه المادة.
ويتطرق الدكتور خليفة الى موضوع العرب الوافدين في هذه المحافظة، حيث يصنفهم الى ثلاثة اقسام هم قسم من العرب الذين استلموا مبلغ 20 مليون دينار التي حددت من قبل المادة 140 من الدستور وان اكثر هذه العوائل بقيت ساكنة في في محافظة كركوك وقسم منهم لم يقدموا على بيع دور سكنهم. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)