حصاد الاسبوع (9 - 15 أكتوبر/تشرين الأول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56227/

تشترط إسرائيل على الفلسطينيين الاعتراف بها دولة دينية .. والفلسطينيون يطالبونها بتقديم خارطة لحدودها
إعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو المتكرر كما اللازمة الموسيقية، الالتزام بمحاولة التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين خلال عام.
هذا الالتزام الكلامي يسقطه وزراء نتانياهو الواحد تلو الآخر.
فبعد ليبرمان في الأمم المتحدة، أتى نائب رئيس الحكومة موشيه يعلون ليجهر بأن أبرز أعضاء الحكومة الاسرائيلية يشككون باحتمال التسوية في المستقبل المنظور.
والتفسير السياسي لهذه المواقف هو المضي قدما بالخطوات الأحادية، التي تؤدي الى نسف أسس عملية التسوية من جهة، ومن جهة أخرى قانون المواطنة المطروح على الكنيست، والذي يلزم مواطني اسرائيل وطالبي الجنسية على أداء قسم الولاء للدولة اليهودية.
فهل اسرائيل يهودية أم ثنائية القومية على الأقل ؟
وكيف يتواءم طرح الدولة الدينية مع الديمقراطية التي تنادي بها ؟

زيارة نجاد إلى لبنان عرض قوة إيران في مواجهة العقوبات الدولية وتأكيد حضور في أزمات المنطقة

بين من رأى فيها دعامة للوحدة الوطنية، وبين من اعتبرها زيارتين بخطابين، أثمرت زيارة الرئيس محمود أحمدي نجاد الى لبنان يومين حافلين بالقطف السياسي للضيف الايراني،فيما بقي اللبنانيون غارقين في القراءات والتقويمات، ناهيك عن المحيطَيْن، الإقليمي والأبعد للبنان.
فالرجل مثير سواء لمريديه أو لخصومه

بعد قرابة الـ 70 يوما من الإنتظارفي أعماق الأرض .. انقاذ جميع العمال المحصورين في أحد مناجم تشيلي
ذات يوم عمل عادي هبطوا مئات الأمتار كعادتهم، للعمل في المنجم، سعيا وراء قوت يومهم.
ولكن حلت المصيبة بالانهيار الذي سد السبل بينهم والحياة.
اكتشف بالصدفة أنهم ما زالوا أحياء، وبقي العالم يتابع على مدار أكثر من شهرين أنباءهم، ثم انشد الملايين والملايين الى الشاشات في مختلف أرجاء الأرض، يرصدون الأمل بخروج البؤساء السعداء هؤلاء مجددا الى الحياة.
انعقاد الاجتماع الاول للمجلس الاستشاري العلمي لمجمع "سكولكوفو" بحضور وفد أمريكي يتراسه "المدمر" شوارتسنيغر
انعقد في موسكو الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري العلمي لمجمع "سكولكوفو"، ما يعني عمليا الإيذان ببدء العمل في مشروع "سكولكوفو"  للتقنيات العالية.
وقبيل ذلك بحث لقاء دولي في موسكو خطط تفعيل مشروع سكولكوفو بمشاركة الرئيس دميتري مدفيديف، وكذلك وفد كبير من رجال الأعمال الأمريكيين يتقدمهم حاكم مقاطعة كاليفورنيا أرنولد شوارتسنيغر، المعروف من قبل الجمهور العريض أكثر من خلال أفلامه في هوليوود وأشهرها "ترمينيتر"، الرجل الآلي المدمر.

حكومة بريطانية جديدة تدعو الى تحسين العلاقات مع روسيا
ما أن تشكلت في مايو/أيار حكومة المحافظين في بريطانيا، حتى أعلن وزير الخارجية الجديد وليام هيغ عن نيته تطبيع العلاقات مع موسكو، وفي رؤيته التي أعلنها آنذاك، أنه ينبغي أن نرى في روسيا شريكا وليس عدوا.
وها هي الزيارة الأولى له الى العاصمة الروسية، ومباحثاته مع القيادة الروسية تلقى ذات الأمنية، بما يجعل الأقوال لا تتعارض مع الأفعال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)