يوم 24 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56201/

1929
في مثل هذا اليوم من عام 1929 انهارت الأسعار في بورصة نيويورك وسادها الذعر والهلع.  فبيعت خلال النهار قرابة 13 مليون سهم. وكانت قيمة السندات والأوراق المالية تتبخر لحظة بعد اخرى. واستمر انهيار سوق الأوراق المالية بضعة ايام دخلت التاريخ تحت مسميات" الخميس الأسود" و"الإثنين الأسود" و"الثلاثاء الأسود". فكانت تلك بداية الركود الكبير في الإقتصاد الأميركي والذي دام سبعة اعوام.


1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 دخل حيز التنفيذ رسميا ميثاق هيئة الأمم المتحدة الذي صاغته ابرز دول التحالف المناوئ للنازية وصادق عليه ممثلو خمسين دولة كانت في عضوية الأمم المتحدة حتى ذلك الحين. ومن تاريخ إقراره لم يتعرض ميثاق الأمم المتحدة للتعديلات في الواقع، فظلت فيه بعض الأحكام والمفاهيم التي ولى زمانها. كل ما اجري على الميثاق من تعديلات طوال هذه الفترة تناول اربع فقرات منه لا غير.


1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 انفجر في مطار بايكونور الكوني صاروخ بالستي عابر للقارات. فقد اشتغل محرك القاطع الثاني من الصاروخ فجأة اثناء التحضير للإنطلاق. ولقي عشرات الأشخاص مصرعهم في إعصار اللهيب. وكان بينهم القائد العام للقوات الصاروخية الإستراتيجية في الإتحاد السوفيتي الماريشال ميتروفان نيديلين، فيما أُعلن رسميا ان الماريشال نيديلين توفي في حادث سيارة.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 باتت سورية آخر طرف في حرب اكتوبر يوافق على وقف اطلاق النار. فيما واصلت اسرائيل عملياتها الحربية في مصر على الرغم من موافقتها الرسمية على قرار الأمم المتحدة بوقف  اطلاق النار. واصدرت الحكومة السوفيتية بيانا حذرت فيه اسرائيل من  مغبة العواقب الوخيمة التي يجلبها استمرارها في العمليات العدوانية على الأقطار العربية. وطالب السادات موسكو وواشنطن بإرسال قوات مسلحة ترغم اسرائيل على وقف اطلاق النار. فوافقت موسكو على  هذا الإقتراح.


يمكنكم مشاهدة حلقة برنامج "رحلة في الذاكرة" التي تحدثت عن حرب 1973

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)