يوم 23 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56200/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ هجوم القوات البريطانية في معركة العلمين بشمال افريقيا. استمرت المعركة 12 يوما وتكللت بهزيمة القوات الألمانية والإيطالية بقيادة رومل. الا ان تباطؤ قيادة القوات البريطانية مكنت القوات الألمانية على اية حال من تفادي طوق الحصار. ورغم محدودية عدد القوات التي زجت في معركة العلمين باتت تلك المعركة من اهم صفحات تاريخ الحرب العالمية الثانية.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 اندلعت الإنتفاضة المسلحة ضد النظام الشيوعي في المجر والتي سميت بالإنتفاضة الهنغارية. كانت السياسة التنكيلية التي انتهجها الزعيم المجري ماتياس راكوشي قد أثارت استياء السكان بعد ان طالت العديد من السياسيين والعسكريين والمثقفين. والى ذلك كان واضحا أثر الأوضاع الإقتصادية المتدهورة في البلاد آنذاك ونشاط الدوائر الأمنية الغربية ، وخصوصا البريطانية، التي دربت المقاتلين في قواعدها السرية في النمسا ثم نقلتهم الى المجر.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 واصلت اسرائيل العمليات القتالية على الرغم  من قرار الأمم المتحدة بوقفها. وبدأ هجوم مكثف نحو الجنوب شنته القوات الإسرائيلية المتواجدة على الضفة الغربية من قناة السويس. فقطع الإسرائيليون طريق السويس- القاهرة وتقدموا جنوبي مدينة السويس التي وقعت في طوق الحصار. كما حوصر احد الجيوش المصرية، ولم يبق لديه من احتياطي المؤونة والمياه ما يكفي لأكثر من بضعة ايام.
وفي الجبهة السورية جرت معارك جوية مكثفة تكبد فيها الطرفان خسائر متعادلة.


1983
في مثل هذا اليوم من عام 1983 جرت عملية ارهابية مزدوجة في بيروت ضد مشاة البحرية الأمريكيين والفرنسيين. فقد دخلت شاحنة شبيهة بسيارة صهريج ماء موقف سيارات مقر اركان مشاة البحرية الأمريكية دون عائق وكانت محملة بخمسة اطنان من المتفجرات. واسفر الإنفجار عن انهيار المبنى ومصرع 241 امريكياً. وفي الوقت ذاته تعرض لهجوم مماثل مقر اركان مشاة البحرية الفرنسية وكانت النتيجة 58َ قتيلا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)