يوم 22 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56199/

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 وجه الرئيس جون كندي نداءً الى الشعب الأميركي من التلفزيون استمر ثلث ساعة واعلن فيه عن وجود الصواريخ السوفيتية في كوبا. كما اعلن عن حصار كوبا ، وكانت فيها آنذاك اثنتان واربعون راجمة صواريخ سوفيتية بعضها على أهبة الإستعداد للقتال. كان خطاب الرئيس الأميركي هذا فاتحة ازمة الكاريبي في العلاقات بين واشنطن وموسكو. وهي الأزمة التي اشاعت الذعر والهلع في اميركا وجعلت العالم كله يتوجس احتمال نشوب حرب عال
المزيد عن الازمة الكاريبية وتاريخ العلاقات الروسية الامريكية.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 بدأ سريان مفعول قرار مجلس الأمن الدولي الذي دعا جميع الأطراف المشاركة في حرب اكتوبر في الشرق الأوسط الى وقف العمليات الحربية والشروع بالمفاوضات. قبلت مصر واسرائيل القرار رسميا. الا ان القتال استمر. وفي سورية استولى الإسرائيليون على مرتفع جبل الشيخ من جديد بعد معركة عنيفة.  واعلن الإتحاد السوفيتي انه وضع بعض الوحدات العسكرية في اهبة الإستعداد القتالي تمهيدا لإرسالها الى الشرق الأوسط، في اشارة الى استعداده للتدخل العسكري اذا حاولت اسرائيل الإستمرار في عملياتها الحربية.


2003
في مثل هذا اليوم من عام 2003 اتخذت الأمم المتحدة قرارا يطالب اسرائيل بوقف بناء الجار العازل الذي تسميه "جدار الأمن" حول الأراضي الفلسطينية. وجاءت تلك المطالبة كونَ الخط المعلن لبناء الجدار يتعدى حدود اسرائيل لما قبل حرب عام 1967 ويصادر في عدد من الأماكن الأراضي الفلسطينية، ما ادى الى خراب وافلاس بعض المزارعين الفلسطينيين . الا ان الحكومة الإسرائيلية اعلنت عن اصرارها على مواصلة بناء جدار الفصل.


2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 افتتح في موسكو المعرض الدولي الأول" أرابيا اكسبو" الذي يهدف الى تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بين روسيا والأقطار العربية. والهدف الثاني للمعرض هو توسيع جغرافية التعاون المقتصر اساسا على اكبر المراكز في كلا الطرفين. وساهم في المعرض الأول  رجال اعمال وشركات من ثماني عشرة دولة عربية ، الى جانب عدد من الشركات والمؤسسات الروسية. وشملت المعروضات طائفة واسعة من الميادين، ابتداءً من الصناعة النفطية وحتى انتاج المواد الغذائية.


المزيد عن معرض " أرابيا اكسبو"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)