يوم 21 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56198/

1934
في مثل هذا اليوم من عام 1934 بدأت في الصين "المسيرة العظمى" او الحملة الكبرى كما اسماها قائدها ماوتسي تونغ. فبعد ان قامت الجمهورية السوفيتية الشيوعية في المناطق الجنوبية من الصين تعرضت لعدة هجمات من جانب الحكومة المركزية الصينية. وتفاديا لتلك الهجمات قام مائة الف شخص بمسيرة من جنوب الصين الى شمالها على مسافة عشرة آلاف كيلومتر تقريبا. وبات ماوتسي تونغ الذي قاد تلك المسيرة زعيما معترفا به للشيوعيين الصينيين.


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 اغرق المصريون المدمرة الإسرائيلية "إيلات" التي كانت من افضل السفن الحربية لدى اسرائيل. فعندما كانت "ايلات" تمارس الدورية في منطقة بورسعيد اطلقت عليها القوارب المصرية السوفيتية الصنع عدة صواريخ ، ما اسفر عن انفجار المدمرة ومقتل عدد كبير من البحارة الإسرائيليين.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 وصل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر الى موسكو بدعوة من الحكومة السوفيتية ، وذلك لبحث امكانية وقف العمليات القتالية  بين العرب واسرائيل بأسرع وقت .
وتمخضت مباحثات موسكو عن مشروع قرار حول وقف اطلاق النار. فتولى بريجنيف مهمة ابلاغ السادات وحافظ الأسد بالموضوع، فيما استقل كيسنجر الطائرة الى اسرائيل.
وفي تلك الأثناء واصلت القوات الإسرائيلية زحفها وباتت تشكل خطرا على طريق السويس- القاهرة.
انضمت المملكة العربية السعودية وباقي الأقطار العربية المنتجة للنفط الى الحظر النفطي واوقفت شحن النفط الى الولايات المتحدة. واستفادت من ذلك باقي دول منظمة اوبك لترفع اسعار النفط كثيرا، الأمر الذي اشاع الرعب والذعر في قلوب سكان الدول الغربية .


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 واصلت القوات الجوية الإيرانية تهديد الملاحة البحرية على الرغم من  استمرار عملية "ايرنيست ويل" التي بدأت الولايات المتحدة في اطارها بحراسة ناقلات البترول الكويتية في مياه الخليج. الا ان ايران اكتفت بمهاجمة الناقلات  المحملة بالبترول العراقي، لأن الإيرانيين ما كانوا يستطيعون الدخول في مواجهة مكشوفة مع الأسطول الأمريكي. وطوال سنوات الحرب العراقية الإيرانية تعرضت 400 سفينة تقريبا لهجمات في الخليج العربي.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)