يوم 20 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/56000/

1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 أعلنت في المانيا التعبئة العامة للرجال في سن تتراوح بين السادسة عشرة حتى الستين لتجنيدهم في المتطوعة الشعبية. في بادئ الأمر استخدمت المتطوعة في اعمال حفر الخنادق وإنشاء الخطوط الدفاعية وحمايتها لكي يتفرغ للجبهة اكبر عدد ممكن من الجنود. وبعد ذلك زج برجالها في القتال. الا ان المتطوعة التي طبل وزمر لها داعية النازية الأول غوبلز لم تنقذ الدولة الفاشية.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 تشكلت في اليابان اولى فصائل الكوميكادزه من الطيارين الإنتحاريين.  قبيل ركوب الطائرة وتوجيهها صوب سفينة العدو كان  الإنتحاري  يشد على رأسه عصابة بيضاء عليها قرص الشمس الأحمر ويحتسي قدحا من خمرة الرز اليابانية ساكي. وكان الكثيرون من هؤلاء  ينظمون وصية شعرية قبيل الإقلاع الأخير. الطراد "اوستراليا" اول سفينة تتعرض لهجوم الكوميكادزه. إجمالا تجاوز عدد هجمات الطيارين الإنتحاريين اليابانيين آنذاك الفي هجمة.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 وصل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر الى موسكو بدعوة من الحكومة السوفيتية ، وذلك لبحث امكانية وقف العمليات القتالية  بين العرب واسرائيل بأسرع وقت .
وتمخضت مباحثات موسكو عن مشروع قرار حول وقف اطلاق النار. فتولى بريجنيف مهمة ابلاغ السادات وحافظ الأسد بالموضوع، فيما استقل كيسنجر الطائرة الى اسرائيل.
وفي تلك الأثناء واصلت القوات الإسرائيلية زحفها وباتت تشكل خطرا على طريق السويس- القاهرة.
انضمت المملكة العربية السعودية وباقي الأقطار العربية المنتجة للنفط الى الحظر النفطي واوقفت شحن النفط الى الولايات المتحدة. واستفادت من ذلك باقي دول منظمة اوبك لترفع اسعار النفط كثيرا، الأمر الذي اشاع الرعب والذعر في قلوب سكان الدول الغربية .


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 اختتم الحزب الشعبي الديمقراطي الأفغاني في كابول اعمال مؤتمر المصالحة الوطنية. وكان الهدف هو استعادة وحدة الحزب بعد ان انشق الى حزبي "خلق" و"بارشام" اللذين تسببت المواجهة الخفية بينهما بأضرار على القيادة الأفغانية اكبر من اعتداءات قوى المعارضة. ولعب المؤتمر دورا معينا في استبعاد الخلافات، لكنه لم يجتثها من الجذور. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)