يوم 19 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55999/

1910
في مثل هذا اليوم من عام 1910 ، كما تقول احدى الروايات ، ولد في الشام الملحن والمطرب والممثل المصري الشهير فريد الأطرش. بدأ فريد نشاطه الفني في احد النوادي الليلية في القاهرة. و تقديرا لنجاحاته الباهرة نال لقب "امير العود".فيما كان الفيلم الأول "انتصار الشباب" الذي مثّل فيه الفنان مع اخته اسمهان قد منحه، فضلا عن ذلك، شهرة كبيرة كممثل سينمائي. وقد رسم فريد الأطرش على شاشة السينما العربية صورة ونموذج الشاب الرومانسي الذي بات فيما بعد قدوة لباقي الممثلين.


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 وُقعت في القاهرة معاهدة جلاء القوات البريطانية من منطقة قناة السويس وانسحابها التام في غضون عشرين شهرا. وكان ذلك من النجاحات السياسية الكبيرة للزعيم المصري الشاب جمال عبد الناصر. قائد القوات البريطانية في مصر والذي كان تحت تصرفه فيلق من ثمانين الف عنصر اقترح استخدام القوة لإعادة الملك فاروق الى عرشه. الا ان لندن وافقت في البداية على تقليص قواتها في مصر الى عشرة آلاف عنصر، ثم وافقت على الإنسحاب التام.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 طالب الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون باعتماد مليارين ومائتي مليون دولار مساعدة ً عسكرية لإسرائيل. وردا على ذلك اعلنت ليبيا حظر توريدات النفط الى الولايات المتحدة، ما تسبب في بداية الأزمة النفطية.
فيما واصلت القوات الإسرائيلية المتواجدة في الضفة الغربية من قناة السويس زحفها على مؤخرة الجيش المصري، واستولت على مطار حربي مكّنها من تنظيم اسناد جوي للوحدات الإسرائيلية المقتحمة.


2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 بدأت محاكمة صدام حسين. وقد سمح بحكم الإعدام خصيصا له من جديد بعد ان كانت سلطات الإحتلال في العراق قد منعت استخدامه عموما. كانت المرافعات مكشوفة. فنقلتها اكبر الفضائيات العالمية من قاعة المحكمة. في البداية وجهت الى صدام حسين خمسمائة تهمة. لكن ما بقي منها فيما بعد 12 تهمة فقط. وفي فترة المرافعات اغتيل عدد من القضاة وكذلك احد محامي صدام حسين.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)