يوم 17 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55997/

1933
في مثل هذا اليوم من عام 1933 وصل العالم الشهير البرت انشتين الى الولايات المتحدة لاجئا من ألمانيا. ثم تخلى عن الجنسية الألمانية وانسحب من عضوية جميع الأكاديميات الالمانية احتجاجا على استلام النازيين السلطة. عين انشتين في الولايات المتحدة استاذا للفيزياء في احد المعاهد العلمية الجديدة. ولم يبق ظهور العالم الكبير في امريكا سرا، فقد اخذت تتوارد عليه كميات كبيرة من الرسائل يوميا  حالما وصل الى هناك.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 بدأت القوات الأميركية إنزالا في الفليبين. وبعد قصف عاصمتها مانيلا نشبت في خليج ليتي معركة من اكبر معارك الحرب العالمية الثانية على مسرح عمليات المحيط الهادي. وتمكن الأمريكيون هناك من تدمير الأسطول الياباني برمته تقريبا.


1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 رفضت الأمم المتحدة اقتراح الإتحاد السوفيتي بإتلاف السلاح الذري. جاء ذلك بضغط من الولايات المتحدة التي كانت آنذاك تحلم بإمكان الإنتصار على الإتحاد السوفيتي في حرب شاملة. فقد بدأت البنتاغون في اعقاب الحرب العالمية الثانية بوضع مخططات القصف الذري للمدن السوفيتية. وبلغ مجموع المخططات التي وضعت آنذاك ما لا يقل عن عشرة مخططات للهجوم على الإتحاد السوفيتي باستخدام السلاح الذري.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 واصل المصريون محاولاتهم لتصفية رأس الجسر الإسرائيلي  على الضفة الغربية من قناة السويس. استمرت معارك الدبابات طول النهار وبقية الليل. الا ان نقل القوات الإسرائيلية الى الضفة الأخرى استمر ، الأمر الذي بات يشكل خطرا على المناطق الداخلية في مصر، لأن قواتها الأكثر قدرة على القتال كانت متواجدة في جبهة سيناء.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن حرب 1973 في مصر بعيون الملحق العسكري السوفيتي هناك

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)