عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عثمان غربية: وصلنا الى حد يتجاوز كل الخطوط الحمراء في الواقع الفلسطيني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55937/

تتناول هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" ملف المصالحة الفلسطينية وضيف الحلقة هو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عثمان ابو غربية.
في معرض رده على سؤال فيما اذا كان هناك اتفاق معين على بناء اسس لخطوة جدية حول المصالحة، ام ان ما يدور هو مجرد كلام يقول عثمان ابو غريبة انه "لا شك ان التفاؤل في الفترة الاخيرة ساد الاجواء .. وربما البناء على التفاؤل امر مهم".
ويؤكد ضيف "حديث اليوم" انه تم لقاء في دمشق بين وفد من حركة فتح وبين حركة حماس وقد اكد الوفد انه التقى مع فصائل اخرى. وفي هذا للقاء الذي تم بترتيب من الاشقاء في مصر وتسهيلات من الاشقاء في السعودية طرحت الامور ذات البعد الخلافي ثم التقدم لبضع خطوات.
ويرى المسؤول الفلسطيني ان هذه البضع خطوات مشجعة وحصلت هناك اجواء، خاصة وان المصالحة الوطنية اصبحت ضرورة اكثر من اي وقت مضى، مفيدا بانه "نحن بحاجة للمصالحة الوطنية لاسباب كثيرة .. ومن نافلة القول ان نتحدث عن الاسباب، لكن حقيقة نحن وصلنا الى حد يتجاوز كل الخطوط الحمراء في الواقع الفلسطيني وفي المخاطر التي تحيط بالشعب الفلسطيني"
ويقول عثمان ابو غريبة انه "في اجواء الانقسام تمت خطوات سلبية جدا في القدس وفي الضفة الغربية  .. فالتعلل والتعذر بالانقسام اصبح لغة عند الاحتلال .. والمهم ان خسائرنا كانت كبيرة وكان المستثمر الاول للانقسام هو الاحتلال". 
ويضيف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح انه لا يوجد اي طرف، لا عربي ولا اقليمي مستثمر حقيقي للانقسام، مضيفا ان المستثمر الحقيقي هو الاحتلال، موضحا انه آن الاوان لان نضع حدا لذلك ولهذا الضعف وهذا الانهيار الفلسطيني، لذلك كان لابد من هذه الخطوة... 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)